الناجون: Fiat CR.32 Cricket







الناجون: Fiat CR.32 Cricket





دخلت الخدمة في إيطاليا في عام 1933 كانت الطائرة فيات CR.32 طائرة مقاتلة ذات سقفين او ذات جناحين(يشار إليها أحيانًا باسم Freccia أو باسم Arrow ).

تم تطوير الطائرة من قبل مهندس الطيران Celestino Rosatelli (ومن هنا تاتي تسمية CR). على الرغم من كونها مقاتلة خفيفة و ذات تسليح خفيفة الا ان الطائرة CR.32 بقيت في الخدمة العسكرية فترة طويلة خاصة مع إيطاليا وإسبانيا من الحرب الأهلية الإسبانية الى الحرب العالمية الثانية وما بعدها!




المقاتلة Fiat CR.32 ذات السطحين اثناء استخدامها من قبل القوات القومية الإسبانية في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين

تم إنتاج أربعة أنواع مختلفة من الطائرة :

* CR.32 (مقاتلة)

* CR.32bis (مقاتلة دعم قريب مع محرك مطور)

* CR.32ter ("terا" = ثالثا نسخة محسنة من الطائرة CR.32bis كانت أخف وزنا ومزودة بمدفع رشاش افضل وأدوات طيران افضل )

* CR.32quater ("quater" = الرابع وهي عبارة عن تطوير منخفض الوزن من الطراز CR.32ter مزود بمبرد أكبر يشتغل بالماء وراديو كان سابقًا يركب بشكل اختياري).

المحرك القياسي للطائرة CR.32 كان المحرك Fiat A30 RA بقوة 600 حصان و يتم تبريده بالماء و يعمل بوقود غير عادي مكون من البنزين بنسبة 55٪ و الكحول بنسبة 23٪ والبنزل بنسبة 22٪ بدلاً من وقود الطيران القياسي.

تم تزويد الموديل CR.32bis بالمحرك الاقوى A.30 RA-bis استطاع توفير زيادة دفعية قصيرة. كانت السرعة القصوى للطائرة فيات CR.32 تبلغ 360 كلم / ساعة (224 ميلا في الساعة) والتي تعتبر سرعة جيدة جدا في ثلاثنيات القرن الماضي.

كان تسليح طائرة الفيات CR.32 خفيف حيث تم تزويدها ب2 مدافع رشاشة من طرازBreda-SAFAT عيار 7.7 مم تم تركيبها فوق محرك الطائرة تم ترقية التسليح في وقت لاحق من خلال تركيب 2 رشاشات Breda-SAFAT بعيار اكبر 12.7 مم.

اعتمدت الطائرة في المقام الاول على قدرتها العالية على المناورة وقوة الهيكل على المنافسة في الجو وأثبت نجاحًا كبيرًا خلال الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939) على وجه الخصوص.

تسلح الطراز CR.32bis الخاص بالدعم القريب ب2 مدافع رشاشة Breda-SAFA عيار 12.7 مم تركب فوق المحرك و 2 مدافع رشاشة عيار 7.7 مم تركب على الأجنحة السفلية (غالبا ما كانت تتم إزالتها لتوفير الوزن وتحسين القدرة على المناورة) يمكن لهذا النوع أيضًا حمل ما يصل إلى 100 كجم (220 رطل) من القنابل . تمت إزالة الرشاشات المركبة على الجناح مع الطراز CR.32ter.



CR.32 تتبع سلاح الجو الايطالي.



CR.32bis




CR.32ter




CR.32quater


مشغلو الطائرة Fiat CR.32

طلبت النمسا 45 طائرة من الطراز CR.32bis في عام 1936 وبحلول عام 1938 تم دمج هذه الطائرة مع سلاح الجو الالمانية Luftwaffe وتم نقل 36 طائرة إلى هنغاريا.



Fiat CR.32bis تتبع سلاح الجو الالماني العام 1938.


طلبت المجر 76 طائرة CR.32 بين العام 1936 و 1937 بالإضافة إلى الطائرات التي تلقتها في وقت لاحق من ألمانيا.

حققت الطائرة بعض النجاح مقابل خسائر صغيرة ضد سلوفاكيا في عام 1939 ثم يوغوسلافيا والاتحاد السوفياتي في عام 1941.

ثم تم استخدام بقية الطائرات في مهام التدريب.

قامت إيطاليا بتشغيل جميع المتغيرات من الطائرة CR.32 و طلبت في المجمل 1،080 طائرة تم تخصيص عدد منها للمجر وأسبانيا.

خدمت الطائرة مع سلاح الجو الايطالي ريجيا ايرونوتيكا من عام 1933 إلى الهدنة في عام 1943 و خدمت الطائرات أيضا مع القوات الجوية المشاركة في الحرب الجوية الإيطالية جنبا إلى جنب مع الحلفاء.

طلبت الصين القومية 24 طائرة CR.32 في عام 1933 ولكن في النهاية تم تسليم 16 فقط. تم تركيبها مع المدافع الرشاشة Vickers 0.303 بدلا من البنادق Breda-SAFAT. كان الحصول على الوقود و قطع الغيار البديلة امر صعب للصين وبحلول عام 1936 كان عدد قليل منها لا يزال قيد التشغيل. بحلول عام 1937 خسرت الصين جميع طائراتها من طراز CR.32 في قتال ضد اليابانيين.

طلبت الباراغواي 10 أنواع مختلفة من الCR.32 في عام 1938 ولكن على ما يبدو لم تتحصل سوى على 4 او 5 منها بقيت في الخدمة الى عام 1940.

قامت إسبانيا بتشغيل طائرات فيات سي آر 32 التي تم تسلمها من إيطاليا لاستخدامها خلال الحرب الأهلية الإسبانية (تم تسليم 131 طائرة إلى الوطنيين الإسبانيين من عام 1936) وبين عامي 1939 و 1942 تم تصنيع ما يقرب من 100 طائرة من طراز CR.32quater عن طريق رخصة تصنيع تحت اسم HA-132-L Chirri.

كما تم إعادة بناء 49 طائرة CR.32 استخدمت اثناء الحرب الأهلية تحت اسم HA-132-L Chirri كما تم تحويل 40 طائرة في العام 1942 الى طائرات تدريب ذات مقعدين و التي خرجت من الخدمة في عام 1953.


المقاتلة Fiat CR.32 أثناء الحرب الأهلية الإسبانية 1937.

طلبت فنزويلا 9 أنواع مختلفة من الطائرة CR.32 في عام 1938. تم تركيبها باجهزة تبريد أكبر لتحمل الظروف الاستوائية ولم يتم اخرجها من الخدمة حتى عام 1943.
الطائرة و اهم اعدائها اثناء الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939)

اندلعت الحرب الأهلية الإسبانية بين الحكومة الجمهورية والمتمردين الوطنيين الفاشيين بقيادة الجنرال فرانكو من 1936 إلى 1939 (فاز الأخير وحكم فرانكو إسبانيا حتى وفاته في عام 1975).

شهدت مقاتلات فيات CR.32 قتالًا واسعًا خلال الحرب حيث تم استخدامها من قبل القوميين الإسبان وحلفائهم الإيطاليين (حوالي 376 تم تشغيلهم هناك من قبل إيطاليا وإسبانيا).



المقاتلة Fiat C.R.32 تتبع Italian Aviazione Legionaria فرع خاص من سلاح الجو الايطالي الطائرة تتبع X Gruppo “Baleari” سنة 1937.


استخدم القوميون والإيطاليون Aviazione Legionaria الطائرة بشكل فعال للمساعدة في الحصول على التفوق الجوي ضد القوات الجمهورية الإسبانية الذين قاموا في الغالب باستخدام طائرات مقاتلة سوفيتية مثل الطائرة Polikarpov I-15 Chaika (Seagull) ذات السطحين تم قيادتها من قبل طيارين متطوعين من الاتحاد السوفييتي في عام 1936 ثم تم قيادتها من قبل القوميين الإسبان من عام 1937) ومقاتلات Polikarpov I-16 Rata (Rat) أحادية السطح والمعروفة باسم Mosca (Fly) تم تسخدامها من قبل الطيارين الجمهوريين (تم إدخالها الحرب في 1936).



Polikarpov I-15 Chaika





Polikarpov I-16 Rata


وقد أطلق على الطائرة CR.32 اسم الكريكيت اثناء خدمتها في اسبانيا وأصبحت أكثر الطائرات استخدامًا في الصراع.


قاذفات Savoia-Marchetti SM.81 برفقة مقاتلات فيات CR.32 خلال الحرب الأهلية الإسبانية



مقاتلات Polikarpov I-16 Mosca و I-15 Chaika المستخدمة من قبل الجمهوريين الاسبان.


الاعداء السابقون الFiat CR.32 و المقاتلة Polikarpov I-16 و I-15 .


كانت لدى الطائرة Polikarpov المستخدمة من قبل الجمهوريين مزاياها وعيوبها مقارنة بالطائرة فيات CR.32 ولكن كالعادة يستطيع الطيارالجيد الحصول على أفضل النتائج من خلال معرفته الجيدة بحدود طائرته يبدو أن السوفييت قاموا باختبار ال CR.32 التي تم الحصول عليها في عام 1937 ولم يبدوا إعجابهم بأدائها لكن الطائرة كانت تحظي بشعبية كبيرة لدى الطيارين الإيطالين والإسبانين.


أحرز الميجور خواكين غارسيا موراتو 36 انتطارا جويا من 40 مواجهة جوية له على متن الطائرة فيات CR.32.


كانت الطائرة I-15 Chaika المتيخدمة من قبل الجمهوريين تتمتع بمناورة اكبر وكانت أعلى سرعة 370 كم / ساعة وكانت تسليحها يتمثل في 4 رشاشات عيار 7.62 مم و لكن الطائرة CR.32 كانت أفضل أداء على الارتفاعات المنخفضة كما كانت بنادق الطائرة CR.32أكثر استقرارا في القتال الجوي.

كانت الطائرة I-16 Rata أسرع بكثير مع سرعة قصوى تبلغ 455 كم / ساعة ولكن امكن للطائرة CR.32 مواجهتها رغم تسليحها الخفيف.

كانت الطائرة I-16 من الطراز 5 الذي تم تسليمه في عام 1936 مسلحة فقط بعدد 2 مدافع رشاشة عيار 7.62 مم و كان الطراز 6 يحتوي على 3 مدافع رشاشة (تم تركيب البندقية الإضافية في الجزء السفلي من جسم الطائرة). فيما بعد كانت الأنواع اللاحقة من الطراز 10 تحمل 4 رشاشات عيار 7.62 مم.


مقاتلة الجمهوريين الإسبان Polikarpov I-15 Chaika (نسخة طبق الأصل) كما طارت خلال الحرب الأهلية الإسبانية وهي مطلية باللون الاسباني بعد الحرب متحف القوات الجوية الاسبانية مدريد 2016



المقاتلة Polikarpov I-15 و I-16 مطلية بطلاء القوات الجوية الإسبانية متحف سلاح الجو الإسباني مدريد 2016.



كان صورة البطريق المرسومة على الطائرة I-15 شعارًا للسرب الثاني من "Chatos" الذي تم تشكيله في عام 1937 متحف القوات الجوية الإسبانية مدريد 2016.



صورة شخصية بوبي مرسومة على ذيل الطائرة Polikarpov I-16 الطائرة للطيارانطونيو أرياس أرياس (9 انتصارات) تتبع السرب الرابع متحف سلاح الجو الاسباني 2016.


كان بامكان المقاتلات بوليكاربوف أن تتسلق بسرعة أكبر إلا أن طائرة CR.32 يمكن أن تؤدي انقضاضا أسرع (مفيد للانسحاب من الوضع القتالي غير المناسب) كما يمكن لطائرة CR.32 أن تدخل في دوران متحكم وتوقفه في بضع دورات للحصول على وضع أكثر ملاءمة في القتال الجوي.

يبدو أن نقص محركات الطائرات و قطع الغيار والمشاكل الميكانيكية في المحركات وما شابه كانت مشكلة بالنسبة لطائرة Polikarpov أثناء الحرب

بعد الحرب 100 طائرة I-15 Chaika أو "Chatos" كما كانت تعرف لدى للإسبانيين دخلت الخدمة مع القوات الجوية الإسبانية (Ejército del Aire التي تأسست في 7 أكتوبر 1939) وخدمت حتى عام 1953.

بعد الحرب قامت القوات الجوية الإسبانية أيضًا بتشغيل 22 مقاتلة من طراز I-16 تم الاتسيلاء عليها اثناء الحرب و 30 طائرة تم بناؤها حديثًا حتى عام 1953.

الحرب العالمية الثانية

نظرًا للنجاح الذي حققته الطائرة فيات CR.32 في الحرب الأهلية الإسبانية توقعت السلطات الإيطالية أن تؤدي المقاتلات ذات السطحين أداءً جيدًا ضد طائرات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية و لكن بحلول عام 1939 كان عمر الطائرة ذات السطحين قد انتهى بالفعل. كانت المقاتلات أحادية السطح والمسلحة بشكل جيد مثل Supermarine Spitfire و Hawker Hurricane و Messerschmitt Bf 109 هي المستقبل.

مثلت هذه الحالة مشكلة كبيرة لسلاح الجو الملكي الايطالي Aeronautica Regia التي كانت في عام 1939 كانت مكونة في الاغلب من مقاتلات CR.32 المتقادمة! منذ عام 1939 قاموا أيضا بعرض المقاتلة Fiat CR.42 Falco sesquiplane

 
وهي تطوير للطائرة CR.32 مع محرك أكثر قوة وإدخال تحسينات على الديناميكية الهوائية .

كما هو الحال مع العديد من الطائرات الإيطالية في الجزء المبكر من الحرب كانت طائرة الCR.32 تفتقر إلى السرعة والقوة النارية ولكن القدرة على المناورة و بين أيدي طيارين جيدين يمكن أن تمنحها ميزة على مقاتلات الحلفاء في القتال الجوي في شمال وشرق إفريقيا ومسارح البحر المتوسط. بحلول منتصف عام 1941 تم القضاء على طائرات الCR.32 بشكل كامل من قبل مقاتلات الحلفاء وتم إلحاق الباقي بمهام التدريب. 
الناجون

من مجموع أكثر من 1200 طائرة فيات CR.32 أنتجت في إيطاليا بين العام 1934 و 1936 و 100 طائرة بنيت برخصة رخصة في إسبانيا بين 1939 و 1942 بقيت فقط طائرتان من طراز CR.32 الأصلية اليوم كلاهما في الغالب النسخة الاسبانية HA-132-L Chirri.

متحف سلاح الجو الاسباني مدريد

تعرض في هذا المتحف طائرة فيات CR32 في الغالب هي النسخة الإسبانية ال HA-132-L Chirri التي بنيت برخصة من الشركة الام ولكنها تحتوي على ذيل الطائرة CR 32 وتحطمت في 1939 و كانت تحت تصرف الطيار الاسباني الميجور خواكين غارسيا موراتو 36 انتطارا جويا من 40 مواجهة جوية له .




طائرة فياتCR.32 متحف القوات الجوية الاسباني.








واحدة المقاتلات الإيطالية من طراز فيات CR.32 التي نجت من القتال - في الواقع هي النسخة HA-132-L Chirri CR.32quate عرض في متحف سلاح الجو الإسباني



حلق الطيار الإسباني الأسباني الرائد الميجور خواكين غارسيا موراتو 36 انتطارا جويا من 40 مواجهة جوية له .



توجد كذلك طائرة من طراز فياتCR32 تعرض في
متحف سلاح الجو الإيطالي فيجنا دي فالي

و هي في الواقع الإسبانية التي بنيت برخصة الطائرة Hispano HA-132L Chirri.
 
Top