في 15 نوفمبر 1988 تم إطلاق بوران أوك-1K1 (أوربيتر K1 الذي أنجز في عام 1986) وأكمل رحلة فضائية مدارية بدون طيار (استمرت أكثر من 3 ساعات) قبل الهبوط بأمان (استخدم بوران صاروخ إنيرجيا القابل للاستهلاك كنظام إطلاق تم التخلص منها قبل الوصول إلى المدار).
وعلى الرغم من التخطيط لرحلات جوية في المستقبل من عام 1991 إلى عام 1994 لم يعد المكوك أوك-1K1 إلى المدار مرة أخرى ولم تفعل المكوكات الأخرى التي كانت قيد الإنشاء.
نهاية حزينة للمشروع لجميع العلماء والمهندسين السوفياتيين الذين وضعوا الكثير من العمل الشاق والجهد لتطوير بوران!
وعلى الرغم من التخطيط لرحلات جوية في المستقبل من عام 1991 إلى عام 1994 لم يعد المكوك أوك-1K1 إلى المدار مرة أخرى ولم تفعل المكوكات الأخرى التي كانت قيد الإنشاء.
نهاية حزينة للمشروع لجميع العلماء والمهندسين السوفياتيين الذين وضعوا الكثير من العمل الشاق والجهد لتطوير بوران!
عملية اطلاق المكوك بوران أوك-1K1 نوفمبر 1988 في بايكونور في كازاخستان
عملت المكوكات الفضائية الخاص بناسا لمدة 30 عاما من 1981 إلى 2011 للأسف فقدت اثنين (تشالنجر فقدت بسبب فشل واحدة من التعزيزات الصاروخية التي تعمل بالوقود الصلب بعد إطلاقه في عام 1986 وفقدت كولومبيا أثناء العودة في عام 2003).
مكوك الفضاء الامريكي اتلانتيس (أوف-104)
لسوء الحظ تم تدمير المكوك أوك-1K1 بوران في 12 مايو 2002 في انهيار الحضيرة التي كان يخزن فيها في بايكونور في كازاخستان كما قتل 8 عمال في الحادث -المكوك الذي سمي عاصفة الثلج دمرته عاصفة ثلجية-.
ولا تزال مركبات برنامج بوران الأخرى مخزنة أو معروضة بايكونور (بعضها في حالة سيئة) بما في ذلك أوك-1K2 الملقب بتيتشكا "ليتل بيرد" الذي كان ثاني مكوك فضائي مبرمج لرحلات الفضاء غير المأهولة في عامي 1991 و 1992 (شيد في 1988) وتشمل المركبات الأخرى بوران أوك-1M (بني في عام 1982) و أوك-4M (بني في عام 1983).
المكوك بوران أوك-1K1 اثناء عملية الهبوط 15 نوفمبر 1988 مع مرافقة طائرة MiG-25PU Foxbat C
المكوك بوران أوك-1K1 محمول على الطائرة أنتونوف أن-225 مريا (دريم) التي بنيت خصيصا لحمل المكوك بوران النقل مع طائرة من طراز ايرو L-39 حوالي 1988/1989 .
بوران أوك-1K2 و أوك-4M
في روسيا هناك عدد من المركبات الأخر الخاصة ببرنامج بوران الفضاء بما في ذلك ثلاثة مكوكات من السلسلة الثانية المخصصة للرحلة الفضائية ولكن لم يتم بناؤها بالكامل - أوك-2K1 (بدأ البناء في عام 1991 ووصل الى 30-50٪ من الاكتمال) أوك-2K2 (بدأ البناء في عام 1991 ، 10-20٪ من الاكتمال) و أوك-2K3 (بدأ البناء في عام 1988 ولكن لم تكتمل).
ويمكن أيضا العثور على مكوكات اختبار اخرى و نماذج بالحجم الطبيعي في روسيا بما في ذلك أوك-3M نموذج خاص بالاختبار الكهربائي (بني في عام 1982) و أوك-7M (أوك-تفا) خاص بالاختبار الهيكل الذي كان معروض في غوركي بارك، موسكو ولكن تم استعادته وعرضه في مركز المعارض في موسكو.
بوران أوك-7M (أوك-تفا) نموذج للاختبار الهيكل
BOR-5
بور 5
هيكل الاختبار او طائرة الاختبار بور-5 معروض ايضا في متحف سباير.
بور-5 هو نموذج قياس 1: 8 من المكوك بوران وكان يستخدم للاختبارات الهوائية و نظام التحكم الخاصة بالمكوك بوران بور و تعني بالروسية Bespilotny Orbitalny Raketoplan = Unmanned Oribital Rocket Aircraft اي مركبة فضائية بدون طيار.
بور-5 في متحف تكنيك سباير في ديسمبر 2015 - الضرر الحراري من العودة إلى الغلاف الجوي للأرض واضح على جسم المكوك الصغير دخل بور-5 الخدمة في عام 1988.
المركبة بور 5 مجهز بطيار الي وأجهزة القياس وأجهزة الاستشعار في رحلة دون المدارية عن طريق صاروخ كوزموس 2M-RB5 وقد تم إطلاق خمس مركبات اختبار من طراز بور-5 من كابوستين يار في روسيا بين عامي 1984 و 1988 (تم استعادة أربعة مركبات على الأقل ولكن لم يتم إعادة اطلاقها في رحلات طيران مرة ثانية).
تماما مثل أوك-غلي كانت البيانات التي تم جمعها من هذه الرحلات لا تقدر بثمن لتطوير برنامج بوران.
النسخة المعروضة في متحف سابير تم إطلاقها في 27 يونيو 1988 و وصول إلى سقف دون المداري 210 كيلومترا وحلق بشكل انزلاقي لمسافة 2000 كم قبل نشر المظلة لاعادته إلى الأرض ويبدو أن الحرارة الناجمة عن إعادة الدخول من الفضاء قد أثرت على بدن المكوك الصغير من طراز بور-5 ولكنه نجح في التحليق و العودة بنجاح.
بور-5 و بوران أوك-غلي في متحف تكنيك سباير - ديسمبر 2015
يوجد في متحف سباير في المانيا الكثير المعدات الخاصة بالبرنامج الفضائي السوفياتي وهي تشمل كبسولة سويوز ومختلف البدلات التي استخدمها رواد الفضاء السوفياتيون او الذين ينتمون إلى دول شرق أوروبا المتحالفة مثل ألمانيا الشرقية وغيرها من الدول الاشتراكية في إطار برنامج انتركوسموس الفضائي السوفييتي.
كبسولة سويوز و داخلها رائد الفضاء متحف تكنيك سبير - ديسمبر 2015
أصبح رائد الفضاء سيغموند جان الطيار في سلاح الجو الألماني الألماني والميجور جنرال أول ألماني يطير في الفضاء كجزء من برنامج إنتيركوسموس للاتحاد السوفييتي عندما تم إطلاقه في 26 أغسطس 1978 على متن سويوز 31 إلى محطة ساليوت 6 الفضائية أجرى تجارب مختلفة على متن المحطة الفضائية وعاد إلى الأرض على متن سويوز 29 في 3 سبتمبر 1978 بعد أن قضى ما يقرب من 8 أيام في الفضاء.
الى هنا ينتهي هذا الموضوع
المركبة بور 5 مجهز بطيار الي وأجهزة القياس وأجهزة الاستشعار في رحلة دون المدارية عن طريق صاروخ كوزموس 2M-RB5 وقد تم إطلاق خمس مركبات اختبار من طراز بور-5 من كابوستين يار في روسيا بين عامي 1984 و 1988 (تم استعادة أربعة مركبات على الأقل ولكن لم يتم إعادة اطلاقها في رحلات طيران مرة ثانية).
تماما مثل أوك-غلي كانت البيانات التي تم جمعها من هذه الرحلات لا تقدر بثمن لتطوير برنامج بوران.
النسخة المعروضة في متحف سابير تم إطلاقها في 27 يونيو 1988 و وصول إلى سقف دون المداري 210 كيلومترا وحلق بشكل انزلاقي لمسافة 2000 كم قبل نشر المظلة لاعادته إلى الأرض ويبدو أن الحرارة الناجمة عن إعادة الدخول من الفضاء قد أثرت على بدن المكوك الصغير من طراز بور-5 ولكنه نجح في التحليق و العودة بنجاح.
بور-5 و بوران أوك-غلي في متحف تكنيك سباير - ديسمبر 2015
يوجد في متحف سباير في المانيا الكثير المعدات الخاصة بالبرنامج الفضائي السوفياتي وهي تشمل كبسولة سويوز ومختلف البدلات التي استخدمها رواد الفضاء السوفياتيون او الذين ينتمون إلى دول شرق أوروبا المتحالفة مثل ألمانيا الشرقية وغيرها من الدول الاشتراكية في إطار برنامج انتركوسموس الفضائي السوفييتي.
كبسولة سويوز و داخلها رائد الفضاء متحف تكنيك سبير - ديسمبر 2015
أصبح رائد الفضاء سيغموند جان الطيار في سلاح الجو الألماني الألماني والميجور جنرال أول ألماني يطير في الفضاء كجزء من برنامج إنتيركوسموس للاتحاد السوفييتي عندما تم إطلاقه في 26 أغسطس 1978 على متن سويوز 31 إلى محطة ساليوت 6 الفضائية أجرى تجارب مختلفة على متن المحطة الفضائية وعاد إلى الأرض على متن سويوز 29 في 3 سبتمبر 1978 بعد أن قضى ما يقرب من 8 أيام في الفضاء.
الى هنا ينتهي هذا الموضوع