برنامج المكوك الفضاء السوفياتي بوران








برنامج المكوك الفضائي بوران (المعروف أيضا باسم VKK بوران أو "Буран" باللغة الروسية يعني "عاصفة الثلج") كان أكبر وأغلى برنامج سوفياتي لاستكشاف الفضاء من أي وقت مضى .

بدأ البرنامج في عام 1974 استجابة او منافسة لبرنامج مكوك الفضاء التابع لوكالة ناسا (يبدو أنه كان في البداية ناجما عن الاشتباه بأنه يمكن أن تستخدمه الولايات المتحدة في لاغراض عسكرية) ولكنه لم يدخل الخدمة حتى عام 1988، وقد علق رسميا في عام 1993 بسبب ارتفاع التكاليف التي لا يمكن أن تستمر بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في عام 1991 (تكلفة البرنامج قدرها 16،4 بليون روبل بحلول عام 1992).

ووفقا لموقع لبوران - انرجيا شاركت أهم المراكز العلمية والصناعية السوفياتية في البرنامج حيث شارك فيها أكثر من مليون شخص من 1286 شركة و 86 وزارة وإدارة عملوا بشكل مباشر في بوران على مدى 18 عاما.





عاصفة الثلج


المكوك بوران أوك-1K1 و صواريخ الدفع من طراز إنيرجيا اثناء التجميع في أوائل 1980 في بايكونور في كازاخستان.
أسست شركة نبو مولنيا NPO Molniya للبحوث والصناعة في عام 1976 لتطوير المكوك بوران تحت قيادة غليب لوزينو لوزينسكي المدير العام للشركة وبالتعاون مع الشركة المنتجة للصورايخ القابلة لإعادة الاستخدام شركة NPO Energia عمل فالنتين غلوشكو على تطوير نظام إنيرغيا للصواريخ المستهلكة او نظام الإطلاق المستهلك و هو نظام إطلاق يستخدم صاروخ إطلاق مُستهلك لحمل حمولة إلى الفضاء الخارجي تستخدم الصواريخ في نظام الإطلاق المُستهلك لمرة واحدة فقط (حيث إنها تستهلك خلال عملية إطلاق واحدة) ومكونات الصاروخ المُستخدم لاتُسترد بعد عملية الإطلاق لإعادة إستخدامها مرة أُخرى ويتألف الصاروخ من عدة طبقات تُرمى طبقة بعد طبقة كلما إزداد الإرتفاع والسرعة.

وعلى غرار مكوك الفضاء التابع لوكالة ناسا تم تصميم المكوك بوران لنشر حمولات فضائية ومكونات لمحطات فضائية وما إلى ذلك ثم يكون قادر على العودة إلى الأرض ويمكنه حمل حمولة تبلغ 30 طنا وتعود ب 20 طنا.




ليس هناك مفاجأة أن المكوك بوران لديه تشابه مادي مذهل مع مكوك الفضاء ناسا حيث تم تطويره بعد أن بدأ برنامج ناسا.

مكوك الفضاء الامريكي انتربريز كان اول مكوك يتم بنائه في عام 1976 ولكن تم استخدامه لاختبارات المراحل الاخيرة والهبوط ولم يتم اطلاقه إلى المدار.
انجز مكوك الفضاء كولومبيا اول رحلة اختبار مدارية فى 12 ابريل عام 1981 والرحلة التشغيلية الاولى مع طاقم مكون من 4 افراد فى 11 نوفمبر عام 1982.

على الرغم من التشابه الجسدي هناك اختلافات كبيرة بين المكوكات السوفيتية وناسا أولا كانت الكترونيات الطيران وأنظمة الطيران في بوران كلها من التصميم السوفيتي وكان لدى بوران نظاما رائد للطيار الالي مما يمكنها من القيام ببعثات او الرحلات بدون طيار إذا لزم الأمر، قدرة الحمولة أعلى (بوران 30 طن، مكوك الفضاء الخاص بناسا ما يقرب من 25 طنا) ودرع الحرارة أقوى.
كانت صواريخ الاطلاق الرئيسية لبوران من طراز انيرجيا (إنيرجيا أو "Энергия" باللغة الروسية يعني "الطاقة") كان لدى قاذفة إنيرجيا أربعة صواريخ تعمل بالوقود السائل في المرحلة الأولى كما أن مكوك الفضاء مزود باثنين من التعزيزات الصاروخية التي تعمل بالوقود الصلب مركبة على قاذفة وكذلك ثلاث محركات رئيسية على المكوك نفسه.
كانت بعثات ناسا الفضائية التي تتم عن طريق المكوك تتكون عادة من طاقم من 4 إلى 8 افراد في حين مكوك الفضاء بوران يمكن أن يتكون طاقمه من 2 إلى 4 وتحمل ما يصل إلى 6 ركاب إضافيين في مقصورة الطاقم إذا لزم الأمر.

قبل القيام برحلة فضائية مدارية اشتمل برنامج بوران على إطلاق طائرات بور-4 طائرة صاروخية بدون طيار من أجل اختبار الدروع الحرارية ومكونات الكربون التي ستستخدم في المكوك بوران تم إنتاج 7 مكوكات و 4 رحلات مدارية مؤكدة أجريت بين عامي 1982 و 1984 حيث تقوم بعملية إعادة دخول الغلاف الجوي و يتم استعادتها من البحر.

بقياس 1: 2 تم تطوير مركبة فضائية انظلاقا من نموذج ميكويان-غوريفيتش ميغ-105 "الدوامة" و هو مشروع طائرة فضاء بدأت في عام 1965 و تم إلغاؤها في عام 1978 بعد 8 رحلات اختبار لصالح برنامج بوران و تم إرسال مركبات اختبار من طراز بور-5 على عدة رحلات اختبار مدارية فرعية - كانت في الأساس مكوكات مصغرة لاختبار الديناميكا الهوائية (5 عمليات إطلاق) و تم كذلك اطلاق رحلات جوية للنموذج الأيروديناميكي OK-GLI للمساعدة في تطوير البرنامج لتحقيق رحلة الفضاء.


ميكويان-غوريفيتش ميغ-105-11 "الدوامة"



بور 4


بور5


بوران أوك-1K1 على قاذفة صواريخ إنيرجيا يجري نقلها إلى منصة الإطلاق في بايكونور كوزمودروم في كازاخستان عام 1988


بوران أوك-1K1 و قاذفة الصواريخ إنيرجيا على منصة الإطلاق في بايكونور كوزمودروم في كازاخستان نوفمبر 1988
في 15 نوفمبر 1988 تم إطلاق بوران أوك-1K1 (أوربيتر K1 الذي أنجز في عام 1986) وأكمل رحلة فضائية مدارية بدون طيار (استمرت أكثر من 3 ساعات) قبل الهبوط بأمان (استخدم بوران صاروخ إنيرجيا القابل للاستهلاك كنظام إطلاق تم التخلص منها قبل الوصول إلى المدار).
وعلى الرغم من التخطيط لرحلات جوية في المستقبل من عام 1991 إلى عام 1994 لم يعد المكوك أوك-1K1 إلى المدار مرة أخرى ولم تفعل المكوكات الأخرى التي كانت قيد الإنشاء.
نهاية حزينة للمشروع لجميع العلماء والمهندسين السوفياتيين الذين وضعوا الكثير من العمل الشاق والجهد لتطوير بوران!

عملية اطلاق المكوك بوران أوك-1K1 نوفمبر 1988 في بايكونور في كازاخستان
عملت المكوكات الفضائية الخاص بناسا لمدة 30 عاما من 1981 إلى 2011 للأسف فقدت اثنين (تشالنجر فقدت بسبب فشل واحدة من التعزيزات الصاروخية التي تعمل بالوقود الصلب بعد إطلاقه في عام 1986 وفقدت كولومبيا أثناء العودة في عام 2003).

مكوك الفضاء الامريكي اتلانتيس (أوف-104)
لسوء الحظ تم تدمير المكوك أوك-1K1 بوران في 12 مايو 2002 في انهيار الحضيرة التي كان يخزن فيها في بايكونور في كازاخستان كما قتل 8 عمال في الحادث -المكوك الذي سمي عاصفة الثلج دمرته عاصفة ثلجية-.







ولا تزال مركبات برنامج بوران الأخرى مخزنة أو معروضة بايكونور (بعضها في حالة سيئة) بما في ذلك أوك-1K2 الملقب بتيتشكا "ليتل بيرد" الذي كان ثاني مكوك فضائي مبرمج لرحلات الفضاء غير المأهولة في عامي 1991 و 1992 (شيد في 1988) وتشمل المركبات الأخرى بوران أوك-1M (بني في عام 1982) و أوك-4M (بني في عام 1983).

المكوك بوران أوك-1K1 اثناء عملية الهبوط 15 نوفمبر 1988 مع مرافقة طائرة MiG-25PU Foxbat C

المكوك بوران أوك-1K1 محمول على الطائرة أنتونوف أن-225 مريا (دريم) التي بنيت خصيصا لحمل المكوك بوران النقل مع طائرة من طراز ايرو L-39 حوالي 1988/1989 .

بوران أوك-1K2 و أوك-4M
في روسيا هناك عدد من المركبات الأخر الخاصة ببرنامج بوران الفضاء بما في ذلك ثلاثة مكوكات من السلسلة الثانية المخصصة للرحلة الفضائية ولكن لم يتم بناؤها بالكامل - أوك-2K1 (بدأ البناء في عام 1991 ووصل الى 30-50٪ من الاكتمال) أوك-2K2 (بدأ البناء في عام 1991 ، 10-20٪ من الاكتمال) و أوك-2K3 (بدأ البناء في عام 1988 ولكن لم تكتمل).
ويمكن أيضا العثور على مكوكات اختبار اخرى و نماذج بالحجم الطبيعي في روسيا بما في ذلك أوك-3M نموذج خاص بالاختبار الكهربائي (بني في عام 1982) و أوك-7M (أوك-تفا) خاص بالاختبار الهيكل الذي كان معروض في غوركي بارك، موسكو ولكن تم استعادته وعرضه في مركز المعارض في موسكو.

بوران أوك-7M (أوك-تفا) نموذج للاختبار الهيكل



بوران OK-GLI


المكوك بورانOK-GLI خلال رحلة الاختبار.
المكوك بوران اوك غلي Orbital’nyy Korabl’dlya Gorizontal’nykh Lotnykh Ispytaniy "المركبة المدارية للرحلات الجوية الأفقية") المعروف أيضا باسم أوك-2M او Buran Analog BST-02 كان مكوك اختبار الايرودينمكيا الهوائية ("Buran aerodynamic analogue ") في برنامج الفضاء السوفيتي.
تم إنشاؤه في عام 1984 و لم يكن مبرمجا له الذهاب في رحلات إلى الفضاء كان مزود بأربعة محركات تربوفان آل-31 لتمكينه من الطيران.
أكمل المكوك OK-GLI الذي كان يسيطر عليه طاقم مكون من 2 (قائد و طيار) 9 اختبارات ارضية و 24 رحلة اختبار في الغلاف الجوي (هبط 15 منها مع وضع الطيران مع الطيار الالي) في محطة الفضاء السوفياتية بايكونور بين تشرين الثاني / نوفمبر 1985 ونيسان / أبريل 1988

وقدم البرنامج بيانات قيمة عن التحكم في الطيران لمكوك بوران أوك-1K1.

قضى المكوك OK-GLI عقد من الزمن في التخزين في معهد أبحاث الطيران غروموف بالقرب من موسكو حتى ظهر مرة أخرى في المعرض الجوي مكس-1999 ثم تم بيعه إلى شركة بوران الفضائية في سيدني لعرضه في هيكل مؤقت خلال أولمبياد سيدني 2000 (تم شحنه في فبراير 2000 وعرضه حتى سبتمبر 2000).



المكوك بوران OK-GLI في سيدني في عام 2000 .
عادت ملكية المكوك OK-GLI الى متحف Technik Museums الالماني حيث تم شحنه و اعادة صيانته في عام 2008 حيث يعرض هناك في المانيا.


بوران أوك-غلي في متحف تكنيك سباير في ألمانيا في ديسمبر 2015













قمرة قيادة المكوك بورانOK-GLI وراء البرسبيكس مع الضوء الأزرق!


المكوك بوران OK-GLI قسم شحن البضائع


محركات المكوك الاربعة من طراز AL-31 turbofan


BOR-5

بور 5




هيكل الاختبار او طائرة الاختبار بور-5 معروض ايضا في متحف سباير.
بور-5 هو نموذج قياس 1: 8 من المكوك بوران وكان يستخدم للاختبارات الهوائية و نظام التحكم الخاصة بالمكوك بوران بور و تعني بالروسية Bespilotny Orbitalny Raketoplan = Unmanned Oribital Rocket Aircraft اي مركبة فضائية بدون طيار.


بور-5 في متحف تكنيك سباير في ديسمبر 2015 - الضرر الحراري من العودة إلى الغلاف الجوي للأرض واضح على جسم المكوك الصغير دخل بور-5 الخدمة في عام 1988.
المركبة بور 5 مجهز بطيار الي وأجهزة القياس وأجهزة الاستشعار في رحلة دون المدارية عن طريق صاروخ كوزموس 2M-RB5 وقد تم إطلاق خمس مركبات اختبار من طراز بور-5 من كابوستين يار في روسيا بين عامي 1984 و 1988 (تم استعادة أربعة مركبات على الأقل ولكن لم يتم إعادة اطلاقها في رحلات طيران مرة ثانية).
تماما مثل أوك-غلي كانت البيانات التي تم جمعها من هذه الرحلات لا تقدر بثمن لتطوير برنامج بوران.

النسخة المعروضة في متحف سابير تم إطلاقها في 27 يونيو 1988 و وصول إلى سقف دون المداري 210 كيلومترا وحلق بشكل انزلاقي لمسافة 2000 كم قبل نشر المظلة لاعادته إلى الأرض ويبدو أن الحرارة الناجمة عن إعادة الدخول من الفضاء قد أثرت على بدن المكوك الصغير من طراز بور-5 ولكنه نجح في التحليق و العودة بنجاح.



بور-5 و بوران أوك-غلي في متحف تكنيك سباير - ديسمبر 2015
يوجد في متحف سباير في المانيا الكثير المعدات الخاصة بالبرنامج الفضائي السوفياتي وهي تشمل كبسولة سويوز ومختلف البدلات التي استخدمها رواد الفضاء السوفياتيون او الذين ينتمون إلى دول شرق أوروبا المتحالفة مثل ألمانيا الشرقية وغيرها من الدول الاشتراكية في إطار برنامج انتركوسموس الفضائي السوفييتي.



كبسولة سويوز و داخلها رائد الفضاء متحف تكنيك سبير - ديسمبر 2015






أصبح رائد الفضاء سيغموند جان الطيار في سلاح الجو الألماني الألماني والميجور جنرال أول ألماني يطير في الفضاء كجزء من برنامج إنتيركوسموس للاتحاد السوفييتي عندما تم إطلاقه في 26 أغسطس 1978 على متن سويوز 31 إلى محطة ساليوت 6 الفضائية أجرى تجارب مختلفة على متن المحطة الفضائية وعاد إلى الأرض على متن سويوز 29 في 3 سبتمبر 1978 بعد أن قضى ما يقرب من 8 أيام في الفضاء.




الى هنا ينتهي هذا الموضوع



 
Top