التعاون العسكري بين اليابان و المانيا النازية قبل الحرب و اثناء الحرب العالمية الثانية
بعد عام 1900 انضمت اليابان إلى بريطانيا وكانت الدولتان أعداء في الحرب العالمية الأولى ثم أعلنت اليابان الحرب على ألمانيا في عام 1914 واستولت على مستعمرات ألمانية رئيسية في الصين والمحيط الهادئ.
في الثلاثينات، تبنت الدولتان مواقف عسكرية عسكرة تجاه منطقتيهما وأدى ذلك إلى تقارب، وفي نهاية المطاف، تحالف سياسي وعسكري شمل إيطاليا: "المحور".
خلال الحرب العالمية الثانية ومع ذلك، كان التعاون العسكري محدود بحكم تباعد المسافات الكبير بين القوى محور في معظمها حيث خاضت اليابان وألمانيا حروب منفصلة واستسلمت اليابان في نهاية المطاف على حدة.
في هذا الموضوع سنستعرض اوجه التعاون العسكري الياباني الالماني قبل الحرب و اثناء الحرب العالمية الثانية 

كانت العلاقة بين ألمانيا واليابان مضطربة من الفترة المتتدة من 1920 الى أوائل 1930s وقد أحرزت بعض التقدم في مجال الجمعيات الثقافية وميثاق مكافحة الكومنترن-تفاق أبرمته ألمانيا النازية مع إمبراطورية اليابان - انضمت لهما في وقت لاحق بلدان أخرى - في 25 نوفمبر سنة 1936 وكان موجهًا ضد الأممية الشيوعية (الكومنترن) بصفة عامة، والاتحاد السوفياتي بشكل خاص- ووصف هتلر اليابان بأنها مستهدفة من المؤامرة اليهودية كما اعتبرها "أريين فخريين".
كما شهد المجال العسكري نعاونا وثيق بين اليابان و المانيا النازية في العديد من المجالات​
مجالات التعاون العسكري الياباني الالماني

وقعت اليابان وألمانيا اتفاقات حول التعاون التكنولوجي العسكري قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939 وخلال الصراع ولكن حدث أول تبادل للتكنولوجيا الجوية خلال الحرب العالمية الأولى عندما انضمت اليابان ضد ألمانيا على جانب الحلفاء وفقدت ألمانيا طائرة رومبلر توب في تسينغتاو والتي أعاد اليابان بنائها تحت اسم Isobe Kaizo Rumpler Taube و عرفت في اليابان باسم سيشيكي-1، في عام 1916.Seishiki-1
بعد انتهاء الحرب اشترى اليابانيون تراخيص لطائرة هانزا براندنبورغ W.33 التي بنيت تحت اسم Yokosho Navy Type Hansa في عام 1922 و أيشي تيب 15 كو "مي-غو" في عام 1925.
هانزا براندنبورغ W.33
Yokosho Navy Type Hansa
خلال الحرب العالمية الثانية قامت البحرية اليابانية بتبادل طائرة استطلاع ناكاجيما E8N "ديف" تطوير متعدد الأجيال من الطائرة فوت O2U وبعض المصادر تشير إلى احتمال إرسال ميتسوبيشي كي - 46 "دينا"، من بين أسلحة أخرى.
O2U Corsair
Mitsubishi Ki-46
في المقابل أرسلت شركة فوك-وولف الألمانية طائرة فوك-وولف فو 190 A-5، وتم التعاقد لإرسال فوك-وولف فو 200 V-10 (S-1) أو فوك-وولف تا 152.
Fw 190
Focke-Wulf Fw 200 C Condor
Focke-Wulf Ta 152
كما أرسلت شركة هينكل نماذج من طائرة هينكل He 50 A (المصنعة في اليابان من قبل أيتشي باسم D1A1 اطلق عليها الحلفاء اسم "سوزي") و هينكل HE 70 و هينكل HE112 اطلق عليها في اليابان تعيين A7He1 و طائرة هينكل 100 D-1 عرفت في اليابان بAXH1 و هينكل HE116 وهينكل He 118 اطلق عليه في اليابان تعيين DXHe/Yokosuka D4Y Suisei و هينكل HE 119 بنموذجيها V7 و V8 و هينكل HD 25، هينكل HD 62، هينكيل HD 28، هينكيل HD 23، هينكل HD 162 "فولكسجاجر" و التي عرفت في اليابان تحت اسم Tachikawa Ki 162 كما ارسلت نفس الشركة تصميم الطائرة He 177 A-7 "Greif".
Aichi D1A
Heinkel He 100​​
Heinkel He 116
 Heinkel He 177
أرسلت شركة باكر بكير Bü 131 جونغمان الى اليابان تم تعيينها تحت اسم كوكوساي كي 86 لصالح الجيش الياباني و Kūūshū K9W البحرية اليابانية.
Kokusai Ki-86
ارسلت الشركة الالمانية دورنيه طائرتها دورنيه دو 16 وول (في اليابان صنعت من قبل شركو كاواساكي باسم كن-1)و دورنيه دو N صنعت من قبل شركة كاواساكي لصالح الجيش تحت اسم تايب 87 و هي قاذفة ثقيلة و ارسلت نفس الشركة طائرة من طراز دورنيه دو C.
Dornier Do J
Kawasaki Type 87 Heavy Bomber
ايضا ارسلت شركة أرسلت فيسيلر فيسيلر في -103 ريتشنبرغ طائرة انتحارية، و فيسيلر في 156 ستورش (أعيد تصميمها من قبل اليابانيين وأنتجت تحت اسم كوبيسيكو تي-Gō).

Fieseler Fi-103 Reichenberg
Fi 156 Storch
بدورها أرسلت شركة يونكرز الى اليابان طائرة جونكرز K 37 (التي ثورت في اليابان من قبل شركةا ميتسوبيشي و صنعت كي -1 و كي 2)، جونكرز G.38b K51 (التصميم الياباني ميتسوبيشي كي -20)، جونكرز جو 88 A-1، جونكرز جو 52، جونكرز جو 87 A، جونكرز جو 86 كما بعت نفس الشركة تصاميم طائراتها من طراز جونكرز جو 290، جونكيرز جو 390 و جونكيرس جو 488 .

Junkers K 37
Mitsubishi Ki-1
Mitsubishi Ki-2
Junkers G.38
باعت شركة ميسرسشميت طائرة ميسرسشميت بف 109 ، ميسرسشميت بف 110، ميسرسشميت مي 210 A-2، ميسرسشميت مي 163 A / B "كوميت" (صنعت في اليابان تحت اسم ميتسوبيشي J8M / كي-202 شوسو) و ميسرسشميت لي 262 A-1A التي أثرت على تصميم ناكاجيما كي-201 كاريو. كما أرسلت تصميم ميسرسشميت لي 509، والتي قد تكون قد أثرت على تصميم طائرة يوكوسوكا R2Y1 كيون الاستطلاعية.
Messerschmitt Me 163 Komet


Mitsubishi J8M
Messerschmitt Me 262
Nakajima Ki-201
Messerschmitt Me 509
Yokosuka R2Y

أرسلت شركة أرادو نموذجا من الطائرة أرادو أر 196 A-4، التي صنعت في اليابان تحت اسم E8N ناكاجيما.
Arado Ar 196
Nakajima E8N
أرسلت فوك-أشجيليس تصميمها للطائرة فوك-أشجيليس فا 330 باشستيلزو هي طائرة مراقبة ضد للغواصات وأمثلة طائرات اخرى.
Focke-Achgelis Fa 330
بالنسبة لمعدات الطائرات استخدم مقاتلة الجيش الياباني كاواساكي كي-61 هين ("توني") محرك ديملر-بينز دب 601A الذي تحصلت اليابان على رخصة تصنيعه و هو الامر الذي أدى إلى اعتقاد الحلفاء بأن إما مسرسشميت بف 109 أو ماكي الإيطالي C.202 فولغور حين تم تفحص الأمثلة التي تم الاستيلاء عليها من اليابانيين . كما تم تجهيز المقاتلة كاواسكي بمدافع ماوزر مغ 151/20 20 ملم بني أيضا بموجب ترخيص.
Kawasaki Ki-61
الايطالية Macchi C.202 

شمل التعاون في البر تبادل المعلومات و الخبرات في مجال
الصواريخ
ووفقا لرسائل مفككة التشفير من السفارة اليابانية في ألمانيا تم شحن 12 صاروخا من طراز V-2 A-4 إلى اليابان تم شحنها من مدينة بوردو في فرنسا في أغسطس 1944 على متن الغواصات U-219 و U-195 التي وصلت إلى جاكرتا في ديسمبر 1944 و كان خبير مدني في الصواريخ "ف -2" على متن في طائرة يو-234 متوجها إلى اليابان في مايو 1945 عندما انتهت الحرب في أوروبا.
مصير هذه الصواريخ V-2 غير معروف.

V-2
المركبات
أرسل اليابانيون مجموعة من الضباط ذوي الخبرة في مجال الدبابات ومن مجموعة من المهندسين إلى ألمانيا في عام 1943 للبحث و تقييم الدبابات الألمانية والحصول على معلومات عنها.
خلال هذه المهمة، اشترى اليابانيون دبابة من طراز Tiger و دبابة من طراز Panther واثنين من طراز Panzer IIIs (N/J).
كانت الخطة تقتضي تفكيك الدبابات وشحنها عبر الغواصة وهي ممارسة شائعة بين البلدينو لكن بسبب الحجم والوزن كانت عملية النقل تقتصر على العناصر الرئيسية بحيث يمكن استخدامها لأغراض الهندسة العكسية ومراقبة الجودة.
كما تم تسليم المخططات حتى يمكن للصناعة اليابانية إنتاجها.
في الواقع يبدو أن العديد من تصاميم الدبابات اليابانية (سواء على الورق أو المبنية) قد تأثرت بشدة بالتصاميم الألمانية و دبابات هيتزر التشيكية.
وهناك حالات أخرى لتبادل التكنولوجيا العسكرية تتجلى مع الدبابة اليابانية هو-رو المزودة بمدفع عيار 47 ملم و مشبهه للدبابة الالمانية هيتزر .
Hetzer
كما يبدو أن مدمرة الدبابات الثقيل هو-ري 1 و 2 و المزودة بمدفع عيار 105 ملم قد تأثرت بالدبابات الثقيلة الألمانية إليفانت وجاغدتيجر.
Tiger Elefant tank destroyer
Jagdtiger
وقد تأثرت الدبابات المتوسطة من طراز تشي-تو من تايب 4 المزودة بمدفع عيار 75 ملم، و الدبابة المتوسطة تاي تشي 5 المزودة بمدفع عيار 75 أو 88 ملم بالدبابات الألمانية "بانثر" و "تيغر I" و "تيغر إي".
Type 4 Chi-To
Panther tank
كانت ناقلات الجنود المدرعة من طراز هو-ها مشابهة لل SD.Kfz الألمانية. 251.
Sd.Kfz. 251

الغواصات
تلقت البحرية اليابانية أمثلة من غواصة نوع IXD2 الألمانية أوسف "مونسون" وغيرها من الغواصات مثل UX120 من طراز IXD2 (الغواصات اليابانية تحت اسم I-501 و U-862 I-502) والغواصة الإيطالية كومبلانت كابليني ( اليابانية I-503)، و ريجينالدو جولياني (I-504) و الغواصة الالمانية تايب اكس U 219 اليابانية (I-505) و الغواصة من طراز IXD1 U-195 اليابانية (I-506) كما تلقت اليابان غواصتان من طراز IXC المعروفة في اليابان ب(RO-500 & RO-501) المدافع المضادة للطائرات من طراز فلاكفيرلينغ و غيرها من الاسلحة.

Type IX submarine
مدافع Flakvierling
تلقت البحرية اليابانية في وقت لاحق في مراحل الحرب الأخيرة من الألمان بعض التكنولوجيا المتقدمة من القرن الحادي والعشرين "إليكترو بوت" لتصميم غواصات فئة سين تاكا (الغواصة تتميز بسرعة عالية) وسين تاكا شو (غواصات تتميز سرعة عالية و صغيرة الحجم).

السفن
في عام 1935 وصلت بعثة تقنية ألمانية إلى اليابان لتوقيع اتفاقات وتراخيص لاستخدام التكنولوجيا من حاملة الطائرات من طراز أكاجي لاستخدامها في حاملات الطائرات الألمانية غراف زبيلين و فلوجزيوغتراجر B (وكلاهما ألغي فيما بعد) من دويتشه ويرك كيل أ.

Akagi-class aircraft carrier
كما حصلت اليابان على البيانات التقنية للميسرسشميت لي 109T / E و طائرة جونكير جو 87C / E للاستخدامهما على هذه حاملات الطائرات خاصتها.
تمثلت البيانات التقنية في كيفية تكييف الطائرات حتى تتمكن من تشغيلها على حاملات الطائرات
وقد طبقت هذه التكنولوجيا أيضا في الطائرات التالية:
فيزيلر في 156
فيزيلر في 167
أرادو أر 95/195

أرادو أر 96B

أرادو أر 197
هينكل هو 50

أفيا B 534.

بحلول عام 1944 كان على اليابان الاعتماد بشكل كبير على اتفاقية التبادل الفني بينها وبين ألمانيا والحصول على حقوق التصنيع، والاستخبارات، والمخططات، وفي بعض الحالات، هياكل الطائرات الفعلية للعديد من الأسلحة الجديدة من ألمانيا وشمل هذا التبادل 163 كوميت (صنعت في اليابان في اليابان باسم ميتسوبيشي J8M شوسوي)، ومحرك بي ام دبليو 003 ت (التي أعيدت إلى المعايير اليابانية مع المحرك إيشيكاواجيما ن 20)، المعلومات التقنية حول الطائرة مي 262 أدت الى تصنيع الطائرة ناكاجيما J9Y كيكا وبيانات الطائرات انتحارية فييسلر في-103R (ادت الى ظهور طائرة كاوانيشي بايكا) كما حصلت اليابان كذلك على البيانات الخاصة ب Bachem Ba 349
Nakajima Kikka

Kawanishi Baika


Bachem Ba 349
على الرغم من تباعد المسافات بين اليابان و المانيا نازية فقد كان التعاون العسكري و تبادل الخبرات بينهم واسعا حتى ان الكثير من المعدات العسكرية كانت تشحن لليابان عن طريق الغواصات.
الى هنا ينتهى هذا الموضوع فالى موضوع اخر دمتم في رعاية الله و حفظه.​

 

 
Top