اكثر الطائرات انتاجا خلال الحرب العالمية الثانية الجزء الثاني


السلام عليكم 

كنا تطرقنا في الجزء الاول الى الطائرات الستة التي تحتل المراتب الاولى في عدد الطائرات المصنعة خلال الحرب العالمية الثانية في هذا الجزء الثاني من الموضوع سنواصل مع المراتب الخمسة الاولى متابعة شيقة للجميع.

5. Spitfire
20.351 وحدة او طائرة 

طائرة الSpitfire من اكثر الطائرات شهرة في الحرب العالمية الثانية. 
كانت ملكة الارتفاعات المنخفضة و عرفت بانها الطائرة التي غيرت مجريات الحرب خاصة في معركة بريطانيا-the Battle of Britain-.


كان عدوها الرئيسي في تلك المعركة هي ميسرسشميت بف 109 و التي اجبرتها الطائرة المجنونة Spitfire على البقاء منخفضة مع قاذفاتهم و هو الارتفاع الذي لا تحبذه الطائرة الالمانية في حين يكون مثاليا ل 109 لطائرة الSpitfire.​
في معركة بريطانيا اكتسبت الSpitfire شهرة من خلال تحقيق أعلى نسبة انتصار بين الطائرات البريطانية حقق الطيار بوب توك (27 اسقاط) وجوني جونسون (34 اسقاط) ودوغلاس بدر (20 اسقاط) و هم يعتبرون من افضل الطيارين في تلك المعركة.

وكانت الSpitfire أيضا المقاتلة الأكثر إنتاجا للبريطانيا، وكانت تنتج و تصنع باستمرار طوال الحرب.





4. Fw 190 
29.001 طائرة 


طائرة Fw 190 واحدة من أفضل المقاتلات في كل العصور، لن تنسي اي طائرة من طائرات الحلفاء التي خاضت ضدها معركة جوية ما يمكن ان تقوم به تلك الطائرة.
تم ادخالها الخدمة في عام 1941 بدأت المقاتلة على الفور في تمزيق سلاح الجو الملكي البريطاني وكانت تزيل العقابات امام القاذفات الالمانية او من خلال تصديها لمقاتلات و قاذفات الحلفاء.

كانت طائرة Fw 190 تحظى باحترام كبير من قبل جميع الطيارين الحلفاء وكان مقاتلة مثالية، مقاتلة مهاجمة، و طائرة مضادة للدبابات.
وسجل الطيار الالماني الشهير أوتو كيتل - الذي كان طيارا مذهلا - ما مجموعه 267 قتل -بين اسقاط جوي و تدمير اهداف ارضية عن طريق هذه الطائرة.

  
طائرة Fw 190 مقاتلة ذات محرك واحد و مقعد واحد صممها كيرت تانك. كان نظيرها في سلاح الجو الالماني طائرة الميسرسشميت بف 109 ولكن 190 كانت هي العمود الفقري لوتوفواف (سلاح الجو الالماني).
كانت الطائرة مدعومة بمحرك بي ام دبليو وبسبب هذا كانت قادرة حمل حمولة اأكبر من البف 109.
تم استخدم الطائرة كمقاتلة ليلية، طائرة هجومية برية، و كمقاتلة قاذفة.





3. Messerschmitt Bf 109 
30.480 طائرة

 

إذا نظرنا إلى تاريخ الطيران سنرى أن طائرة البف 109 كانت واحدة من أفضل الطائرات في كل العصور بل إنها المنافس الجدي للطائرة البريطانية الSpitfire وهو ما يعتبر إنجاز رائع في تاريخ الطيران العسكري.

كانت طائرة رشيقة في الهواء كالفراشة لا يمكن لطائرة أخرى حتى مقارعتها على ارتفاعات عالية ومع ذلك عندما كانت ترافق القاذفات في مهامتها فوق بريطانيا العظمى عادة ما تقوم بالنزول الى ارتفاعات منخفضة.
كانت الطائرة مجهزة برشاشات عيار 20 مم ما جعلها الطائرة المقاتلة الأكثر أهمية في لوفتواف.
 
تم تصميم طائرة البف 109 من قبل رجلان روبرت لوسر وويلي ميسرسشميت سنة 1930.
 

Robert Lusser

Willy Messerschmitt
كانت البف 109 واحدة من الطائرات الحديثة في الحرب و الاكثر تطور وشملت ميزات مثل معدات الهبوط القابلة للسحب وبدن طائرة من المعدن من قطعة واحدة، وقمرة قيادة مغلقة مغلقة. 
تم استخدمها لأول مرة في الحرب الأهلية الإسبانية و بقيت قيد الاستخدام حتى ما بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.
تم استبدالها في ما بعد بالطائرة فوك-وولف فو 190.
كانت الخطة الأصلية تقتضي ان تكون البف 109 طائرة اعتراضية ولكن تم بناء نماذج لاحقة لتتنوع بالتالي مهام الطائرة مقاتلة قاذفة، مقاتلة ليلية مقاتلة قاردة على العمل في جميع الأحوال الجوية، طائرة استطلاع وطائرة هجوم ارضي و بالطبع مرافقة القاذفات الالمانية.


2. Yakovlev Yak-3
31.000 طائرة
 كانت مقاتلة ياك السوفيتية (ياكوفليف ياك 3) مقاتلة تستخدم في الحرب العالمية 2.
وكانت طائرة قوية وكانت صيانتها سهلة جدا مما يجعلها محبوبة من قبل جميع الطواقم الأرضية والطيارين.

  تم تطويرها لأول مرة في عام 1941 لكنها لم تدخل الخدمة الا بعد بعد ثلاث سنوات 1944.
وكان استخدامها الرئيسي كمقاتلة تكتيكية و دخلت في معارك جوية على مسافات منخفضة (13،000 قدم وأقل).
تعتبر الياك واحدة من أخف وأصغر الطائرة التي استخدمت كمقاتلة بين جميع المقاتلات الأخرى التي استخدمت خلال الحرب العالمية 2 وقدمت أداء ممتازا اذ تم مقارنة ادائها الى وزنها.


 الطيار الفرنسي مارسيل ألبرت يعتبر ان طائرة الياك لتكون طائرة متفوقة بكثير على الطائرةالبريطانية Spitfire و طائرة الP-51D موستانج بعد أن قام بتجربة طائرة الياك في سماء الاتحاد السوفياتي.

 

Marcel Albertبعد نهاية الحرب طارت الياك مع القوات الجوية البولندية واليوغوسلافية ثم في عام 1952، تم اخراجها من الخدمة.
  





1. Ilyushin Il-2
36.183 طائرة


كانت طائرة إليوشين ايل -2 ستورموفيك الطائرة الهجومية الاكثر انتاجا في تاريخ الطيران العسكري.
صممت في عام 1940 بدأ الإنتاج في وقت مبكر من عام 1941 ولكن بحلول الوقت الذي غزا فيه النازيون روسيا كان هناك فقط 249 طتئرة متاحة.




بعد أن تم نقل المصانع خارج نطاق المناطق المحتلة او المحتمل تعرضها للغزو الالماني سرعان ما ارتفعت وتيرة الانتاج وأصبحت الايل-2 "ضرورية للجيش الأحمر كالخبز والهواء"-as essential to the Red Army as air and bread- كما قال ستالين.
بسبب حماية دروعها الثقيلة تمكنت الاإيل-2 من البقاء البقاء على قيد الحياة رغم تعرضها للضرر و تمكنها من العودة إلى اقواعدها مما جعلها ذات شعبية مع الطواقم العاملة عليها.




 
وبسبب تعرض الطائرة الى بعض الخسائر الفادحة تمت إضافة مدفع خلفي كتعديل ميداني مرتجل ولكن تم دمجه لاحقا في التصميم.
المدفع الخلفي قبل دمجه مع بدن الطائرة 

المدفع الخلفي بعد عملية الدمج

مع عدد 2 مدافع وعدد 2 رشاشات متموضعة في الأمام مع قدرة الطائرة على حمل ما يصل إلى 1320 رطل من القنابل وما مجموعه 12 صاروخا كانت الايل-2 طائرة خفيفة ومحترمة التي كانت ذخيرتها قادرة على اختراق الدروع العليا للدبابات الثقيلة للجيش الألماني.






 



 
Top