أهم 8 اختراعات وابتكارات في الحرب العالمية الثانية
باعتبارها واحدة من أكبر الأحداث في تاريخ البشرية ولدت الحرب العالمية الثانية العديد من الاختراعات الهامة التي لا تزال تؤثر على الحياة العصرية.
محرك نفاث
يشترك الدكتور هانز فون أوهاين وسير فرانك ويتل في تطوير المحرك النفاث بالرغم من أنهما كانا يعملان بشكل مستقل عن بعضهما البعض.
قدموا براءة اختراع التصاميم في أوائل الثلاثينيات وقاموا بتصنيع نماذج أولية في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي ونجحوا في أول رحلة جوية في أوائل الأربعينيات.
اعتقد الألمان أن انتاج و تطوير المحرك النفاث بشكل خاص سيكون اداة خاصة لمساعدتهم في التغلب على تفوق الحلفاء العددي.
الHeinkel He 178 أول طائرة في العالم تطير بمحرك توربيني 1939.
الطائرات النفاثة هي الأساس الحديث للقوات الجوية العسكرية والنقل المدني.
المطاط الصناعي والنفط
كل من هذه المواد كانت ضرورية في إنشاء واستخدام الطائرات والدبابات والمركبات.
واجه الألمان نقصًا كبيرًا في النفط خلال معظم فترة الحرب خاصة بعد انسحابهم من حقول النفط الروسية الجنوبية ورومانيا.
بدأت الولايات المتحدة في استخدام الزيت الصناعي أيضًا عندما أدركت أن محركات الطائرات تعمل به بشكل أفضل و تبقى المحركات أنظف لمدة أطول.
ملصق من الحرب العالمية الثانية حول إطارات المطاط الصناعي.طور الحلفاء المطاط الصناعي عندما سيطرت قوى المحور على جزء كبير من مصادر المطاط الطبيعي في جنوب المحيط الهادئ.
مرة أخرى ساعدت المواد الاصطناعية في إنتاج إطارات أفضل و استمرت لفترة أطول وأداء أفضل.
وتستمر هذه المواد الاصطناعية في مساعدة كل من الماكينات ذات الطاقة العالية والآلات التي تعمل بالطاقة بشكل أكبر مثل سياراتنا.
المطاط الصناعي في مصنع غوودريتش (1941).
المطاط الصناعي والنفط
كل من هذه المواد كانت ضرورية في إنشاء واستخدام الطائرات والدبابات والمركبات.
واجه الألمان نقصًا كبيرًا في النفط خلال معظم فترة الحرب خاصة بعد انسحابهم من حقول النفط الروسية الجنوبية ورومانيا.
بدأت الولايات المتحدة في استخدام الزيت الصناعي أيضًا عندما أدركت أن محركات الطائرات تعمل به بشكل أفضل و تبقى المحركات أنظف لمدة أطول.
ملصق من الحرب العالمية الثانية حول إطارات المطاط الصناعي.
مرة أخرى ساعدت المواد الاصطناعية في إنتاج إطارات أفضل و استمرت لفترة أطول وأداء أفضل.
وتستمر هذه المواد الاصطناعية في مساعدة كل من الماكينات ذات الطاقة العالية والآلات التي تعمل بالطاقة بشكل أكبر مثل سياراتنا.
كبيانات الضغط
لم يكن الطيران على ارتفاعات شاهقة باردًا على نحو مزعج فحسب بل كان خطيرًا أيضًا يمكن أن تؤدي الارتفاعات العالية إلى المرض ونقص الأكسجة وهي نقص الأوكسجين في الدم.
كان لدى الطيارين أقنعة الأكسجين التي ساعدت في منع هذا ، ولكن هذه الأقنعة كانت ضخمة وغالبا ما منعت الطيارين من العمل وإجراء الإصلاحات في ظروف القتال
خوذة الطيران في الحرب العالمية الثانية وقناع الأكسجين.
القاذفة B29 و التي دخلت الخدمة في عام 1944 بنية على أنظمة تجريبية و استخدمت فيها قمرة قيادة مضغوطة.
صورة داخلية للمقصورة الخلفية المضغوطة للقاذفة B-29 Superfortress يونيو 1944.
تم استخدام المقصورة المضغوطة بعد الحرب العالمية الثانية (جنبا إلى جنب مع المحركات النفاثة) لجعل الرحلات الجوية التجارية ممكنة.
الرادار
تم تطوير الرادار في أوائل القرن العشرين من قبل العديد من الدول التي تسعى للكشف عن موجات الراديو وإرسالها.
وجاء التطور الأكثر حداثة من السير روبرت واتسون وات حفيد المخترع الشهير جيمس وات.
في عام 1934 أصبحت بريطانيا قلقة بشأن "أشعة الموت" التي يشاع ان المانيا بصدد تطوريها في ذلك الحين.
درس وات المسألة ولم يعثر على أي دليل على وجود ما يطلق عليه اشعة الموت ولكنه وجد أدلة واعدة في علم الكشف عن موجات الراديو.
وبحلول بداية معركة بريطانيا طورت الحكومة البريطانية سلسلة من محطات الرادار على طول الساحل أعطتها تحذيرات متقدمة حيوية ضد الهجمات الجوية الألمانية.
صورة لمجلة في عام 1925 تتخيل الية لأشعة موت لغرينديل-ماثيوز.
كان من المهم للغاية بالنسبة للدفاع عن بريطانيا أن تكون تكنولوجيا الرادار الألمانية هدفاً هاما لذلك تم تكوين قوات خاصة هدفهم الاساسي تحيد نظم الرادار الالمانية ان وجدت.
هذه شاحنة موريس من النوع تي التجاري والتي كانت تستخدم في الأصل كجهاز استقبال محمول للراديو تم تجديدها لاحقًا لتجربة دافينتري.
تجربة دافينتري
أول وحدة رادارية قابلة للتنفيذ شيدها روبرت واتسون-وات وفريقه
تبقى أنظمة الرادار جزءًا حيويًا من الدفاع الصاروخي اليوم.
صواريخ V2
لم يكن الطيران على ارتفاعات شاهقة باردًا على نحو مزعج فحسب بل كان خطيرًا أيضًا يمكن أن تؤدي الارتفاعات العالية إلى المرض ونقص الأكسجة وهي نقص الأوكسجين في الدم.
كان لدى الطيارين أقنعة الأكسجين التي ساعدت في منع هذا ، ولكن هذه الأقنعة كانت ضخمة وغالبا ما منعت الطيارين من العمل وإجراء الإصلاحات في ظروف القتال
خوذة الطيران في الحرب العالمية الثانية وقناع الأكسجين.
القاذفة B29 و التي دخلت الخدمة في عام 1944 بنية على أنظمة تجريبية و استخدمت فيها قمرة قيادة مضغوطة.
تم استخدام المقصورة المضغوطة بعد الحرب العالمية الثانية (جنبا إلى جنب مع المحركات النفاثة) لجعل الرحلات الجوية التجارية ممكنة.
الرادار
تم تطوير الرادار في أوائل القرن العشرين من قبل العديد من الدول التي تسعى للكشف عن موجات الراديو وإرسالها.
وجاء التطور الأكثر حداثة من السير روبرت واتسون وات حفيد المخترع الشهير جيمس وات.
في عام 1934 أصبحت بريطانيا قلقة بشأن "أشعة الموت" التي يشاع ان المانيا بصدد تطوريها في ذلك الحين.
درس وات المسألة ولم يعثر على أي دليل على وجود ما يطلق عليه اشعة الموت ولكنه وجد أدلة واعدة في علم الكشف عن موجات الراديو.
وبحلول بداية معركة بريطانيا طورت الحكومة البريطانية سلسلة من محطات الرادار على طول الساحل أعطتها تحذيرات متقدمة حيوية ضد الهجمات الجوية الألمانية.
كان من المهم للغاية بالنسبة للدفاع عن بريطانيا أن تكون تكنولوجيا الرادار الألمانية هدفاً هاما لذلك تم تكوين قوات خاصة هدفهم الاساسي تحيد نظم الرادار الالمانية ان وجدت.
تبقى أنظمة الرادار جزءًا حيويًا من الدفاع الصاروخي اليوم.
صواريخ V2
جزء من سبب تطوير الرادار كان بسبب تطوير ألمانيا للصواريخ. كانت هذه الصواريخ التي أطلق عليها اسم "Vergeltungswaffe 2" باللغة الألمانية و "صواريخ Vengeance" او صورايخ الانتقام أول صواريخ باليستية بعيدة المدى في العالم.
واستخدمت وقود صاروخي سائل في إطلاق الصواريخ من أعماق ألمانيا باتجاه قلب لندن توفي 3000 مدني بريطاني وتوفي أكثر من 12،000 عامل في ألمانيا اثناء التصنيع و التجريب و التنفيذ.
كان مبدعو و مخترعو صواريخ V مثل Wernher von Braun الأساس الفكري الرئيسي لبرنامج الفضاء الأمريكي الذي حمل أمريكا إلى القمر.
الصواريخ الموجهة مثل تلك التي تطلقها طائرات الF35 الأمريكية أو الصواريخ البعيدة المدى التي تطلقها الصين والتي تطورها الصين او غيرها من الدول تشكل جزءاً حيوياً من الجيوش الحديثة.
الأسلحة موجهة
كان إطلاق الصواريخ من مسافة بعيدة و توجيهها بشكل دقيق أمراً مهماً.
استخدمت قنبلة فريتز المضادة للسفن التي طورتها ألمانيا في عام 1943 الراديو للتحكم وتوجيه القنبلة إلى هدفها و كان حينها سفينة حربية إيطالية.
تقدمت الولايات المتحدة خطوة أخرى إلى الأمام واستخدمت قنابل موجهة بالرادار لإزالة الحاجة إلى مشغل بشري.
تطورت تقنية توجيه القذائف بشكل كبير و مهم إلى درجة أن حرب الخليج كانت تسمى حرب ألعاب الفيديو.
طائرات الهليكوبتر
طور الألمان طائرة هليكوبتر بمقعد واحد للاستطلاع ونقل المواد الصغيرة بين السفن. أرادت القوات الجوية أن تستخدمها في القتال وأضافوا اليها مقعدًا ثانيًا لمراقب يستخدم غالباً لتحديد موقع المدفعية.
بعد أداء المروحيات بشكل جيد في الأحوال الجوية السيئة خطط الألمان لتصنيع أكثر من 1000 من طائرة من هذه المروحية لكن الحلفاء قصفوا المصانع الرئيسية قبل أن يتمكنوا من صنع أكثر من أربعة وعشرين مروحية.
استخدم المروحية اليوم كاداة هجوم رئيسي ،او عمليات الاستطلاع ،او كاداة للعمليات الاجلاء الطبي.
و استخدمها جنود المشاة في فيتنام بشكل كبير وأصبحت جزءا رئيسيا من الاستراتيجية الأمريكية هناك.
البنسلين
كان اكتشاف البنسلين في عام 1928 بشكل عارض حين غادر الكسندر فليمنج مخبره و ترك طبق بتري من البكتيريا غير المراقب لعدة أيام. عندما اكتشف خطأه لاحظ أن بعض البكتيريا الموجودة حول العفن قد ماتت بسبب تلوث بالفطر.
كانت التجارب على الإنسان ناجحة جدا بحيث تم استخدام هذا الدواء على الجنود في الحرب العالمية الثانية لمنع العدوى.
كانت الأدوية السابقة سامة جدا لجسم الإنسان لذا فإن هذا الدواء يعتبر الأكثر فعالية و ساهم في أنقذ ملايين الأرواح في الحرب العالمية الثانية.
البنسلين هو أساس معظم المضادات الحيوية التي يصفها الأطباء اليوم.