الناجون ميسرسشميت مي 163 كوميت

 في أعقاب هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية عام 1945، كان الحلفاء المنتصرون حريصين على جمع أكبر قدر ممكن من تكنولوجيا الطائرات والصواريخ والخبرات. هذه الاسلحة التي سامها الالمان wunderwaffe(الاسلحة العجيبة wonder-weapon) سوف يكون لها تاثيرها في تصميم الاسلحة الشرقية و العربية خلال فترة الحرب الباردة .
ميسرسشميت مي 163 كوميت 
طائرة اعتراضية ذات محرك صاروخي صممت خصيصا لاعتراض القاذفات الخاصة بقوات الحلفاء حوالي 370 مي 163 كوميت تم تصنيعا لصالح سلاح الجو النازيGerman Luftwaffe في البداية لم يتم استعمالها بسبب صعوبة تقنية عدة و ادخلت الخدمة من جويلية 1944 الى ماي 1945

تم تصميم الطائرة من قبل المهندس Alexander Lippisch بداية من سنة 1931 و صممت لتكون طائرة ذات اجنحة دلتا سنة 1939 تم تحويل البرنامج من قبل وزارة طيران الرايخReichsluftfahrtsministerium الى شركة ميسرسشميت لتطوير الطائرة الى طائرة ذات دفع صاروخي مع المهندس Hellmuth Walter.



Tailless delta

   Alexander Lippisch – Designer of the Me 163
في شهر اوت 1940 تم اخضاع الطائرة DFS 194 الى اختبار للمحرك Walter RI-203 rocket engine الذي يولد قوة 882 lb و تم اخضاع الطائرة الى عدة تجارب طيران عن طريق الطيار Heini Dittmar لتصل لطائرة الى سرعة 550 كم/س 342 ميل/س نجاح الطائرة من طراز DFS 194 ادى الى اعطاء الاولوية للبرنامج وشكلت نقطة انطلاق حيوية لتطوير لي 163 كوميت. ​​





تجارب طيران الطائرةDFS 194
بدا انتاج النماذج الاولى من الطائرة Me 163A prototypes بداية سنة 1941 و بدا سلسلة تجارب الطيران في شهر سبتمبر سنة 1941 محققت في شهر اكتوبر 1941 رقم قياسي في السرعة ب 1.004.5 كم/س 624.2 ميل/س عن طريق الطيار Heini Dittmar.

سنة 1944 بدا انتاج نموذج مسلح من الطائرة Me 163B Komet مجهزة برشاشين Mk 108 عيار 30 مم بسرعة منخفضة نسبيا 540 متر في الثانية و هو ما سيشكل نقطة ضعف في الاشتباكات الجوية عالية السرعة الطائرة كانت مجهزة بمحرك من طراز Walter HWK 109-509A يولد قوة 3,800 lb يمكنه الوصول حتى 959 كم/س.


Messerschmitt Me 163A Komet prototype with an Me 163B production model
طيار التجارب Heini Dittmar
سرعان ما أطلق العنان لي 163B لتنقض على طائرات الحلفاء و تشكيلاتهم الجوية و بالرغم من ادائها الجيد الذي يعود الى سرعتها الكبيرة الى ان الكوميت كانت اكثرا فتكا بطياريها من طائرات الحلفاء حيث سجلت 9 اسقاطات في صفوف الحلفاء في حين سجلت ما لا يقل عن 14 قتيل من النازيين في حوادث القتال او حوادث التشغيل.

طريقة الاشتباك
كان على الطيارين الالمان بعد عملية الاقلاع ان يقوم بعملية انقضاض سريع على تشكيلات قوات الحلفاء الجوية حيث ان الطائرة لم تكن قادة على الطيران الا ل 7.5 دقيقة ثم يحاول اصابة ما امكانه من الطائرات العدو و العودة او النزول و ذلك عن طريق التزحلق بالطائرة حيث انها كانت مجهزة بزلاجات و منها اشتق اسمها الشهير زلاجات الشيطان.
مي 163 قبيل الاقلاع بقليل
بخلاف المخاطر المرتبطة بالطيران بسرعات عالية كانت السرعة المنخفظة للطائرة اثناء الاقلاع او الهبوط تشكل خطر هي الاخر اضافة الى خطر التزود بالوقود حيث استخدمت الطائرة سائل T-Stoff (hydrogen peroxide و C-Stoff (methanol-hydrazine و ذلك لصنع وقود المحرك و كانت هذا المواد شديدة الاكسدة بحيث ان اي تلامس معها يكون ضار جدا و كانت في نفس الوقت سريعة الالتهاب.

عملية تزويد الطائرة بالوقود كانت شديدة الحساسية
حساسية وقود الطائرة جعلت منها صيدا ثمينا خاصة و ان الطائرة مصنعة من المونيوم و الاجنحة من الخشب حيث ان البنادق العادية كانت قادرة على احداث ضرر كبير بها و لحماية الطيار تم تدعيم قمرة القيادة بزجاج مضاد لرصاص


البدلة الخاصة بالطيار مع القفازة للحماية من الوقود الخاص بالطائرة Me 163B

طريقة نقل الطائرة بعد عملية النزول


مع او بدون وقود شكلت طائرة زلاجات الشيطان خطرا كبير على حياة الطيارين و حتى افضل طيار اختبارات لدى الرايخ الطيار Heini Dittmar اصيب في عموده الفقري اثناء عطل اصاب الطائرة Me 163A مما ادى الى نزولها بسرعة كبيرة ليتم لتنظم من بعد الطيارة Hanna Reitsch ​​



German test pilot Hanna Reitsch




Hanna Reitsch with Alexander Lippisch (designer of the Me 163) greeting Willy Messerschmitt
تعرضت Hanna Reitsch هي الاخرى الى حادث خطير اثناء تجربة لاحد طائرة Me 163B حيث تعرضت الى اصابات خطرة في احد الاختبارات ادت الى ارتجاج كبير في المخ 6 كسور في الجمجمة في امكاكن مختلفة فقدانها للانفها تم تركيب انف صناعي في ما بعد و مع ذلك كانت فرحتها و الطاقم كبيرة جدا بسبب ان التجربة على الطائرة كانت من دون وقود و الا كان الموت مصيرها المحتم.

Hanna Reitsch كانت قائدة طائرة مدنية و لشجعتها تم توسيمها بالصليب الحديدي من الدرجة الاولى لتصبح اول امراة تتحصل عليه و تصبح بذلك من الابطال الالمان في حينها.​​

Hanna Reitsch with her Iron Cross, First Class – the first German woman to receive this military award
سرعان ما غادرت البرنامج الخاص ب Me 163 لتقوم بزيارات الى الجبهة الشرقية لفع معنويات الجنود في سنة 1944 شاركت في تطوير برنامج الصاروخ الموجه الانتحاريFieseler Fi 103R Reichenberg
يمكن الرجوع الى هذا الموضوع للاكتشاف خصائص الطائرة الصاروخ Fieseler Fi 103R Reichenberg

لتوصل من بعدها الطيران لصالح الرايخ الثالث حتى نهاية الحرب و من ضمن انجازاتها الشهيرة نزولها بالطئرة Fieseler Fi 156 Storch في افريل 1945 اثناء الهجوم الكاسح للقوات السوفياتي و ذلك لتسهيل لقاء بين الجنرال Ritter von Greimm و هتلر تم سجنها في ما بعد في السجون الامريكية لمدة 18 شهر لتعود بعد الى الطيران الى ان توفت سنة 1979 -67 سنة-.

المواصفات العامة للطائرة
Messerschmitt Me 163 Komet




طائرة اعتراضية
*2 محرك صاروخي Walter Hwk 509-A2 بقوة 1700 Kg للمحرك الواحد

السرعة 960 كم/س

التسليح 2 رشاش عيار 30مم

الحمولة 3950 كغ

السقف 12000 متر

القطر العمالياتي 85 كم

الطاقم 1

للاسف لم ينجو اي نموذج من الطائرة​

Messerschmitt Me 163C
نسخة محسنة من Me 163 بمحرك افضل Walter HWK 109-509.B و اجنحة اكبر و قدرة اكبر على حمل الوقود بكميات اكثر و تم تحسين الرؤية من خلال تصميم جديد لقمرة القيادة تم التخطيط لصناعة ثلاثة طائرات من هذا النوع و لكن طائرة طارت و بمحرك اخر التحسينات التي ادخلت على الطائرة اعطتها ميزة الوصول الى ارتفاع اكثر من النسخة الام و لكن الطراز الجديد لم يدخل مرحلة التصنيع.



Me 163C

Messerschmitt Me 263 Scholle

سنة 1944 تم تقديم نماذج جديدة محسنة ادت الى تركيب ثلاثة عجلات اضافة تكبير حجم الجناح قدرة اكبر على حمل وقود اضافي تطوير قمرة القيادة و كانت من المقرر تركيب محرك BMW rocket engine



Messerschmitt Me 263 Scholle prototype
Me 263 كان في شهر فيفري 1945 و لكن بسبب هزيمة الالمان لم تدخل الطائرة الخدمة ليتم الاستيلاء على النمادج من قبل قوات الولايات المتحدة الامريكية و الاتحاد السوفياتي التي طور من خلالها طارته Mikoyan Gurevich I-270
​​


Mikoyan Gurevich I-270​​
Me 263 من التجريب ​​

  Messerschmitt Me 163B Komet and Me 262A Schwalbe at the Deutsches Museum in Munich

الـــنـــاجـــــون
The Survivors

نجت حوالى 48 طائرة Me 163 من الحرب و التدمير 24ى منها تم شحنها مباشرة الى بريطانيا اين اجريت عليها التجارب و تم توزيع البقية على استراليا-كندا و الولايات المتحدة الامريكية معظم الطائرة وجدت في القاعدة Jagdgeschwader 400

االقاعدة JG 400 تم انشائها في فيفري 1944 لتكون بذلك القاعدة العسكرية الوحيدة في العالم التي تشغل طائرة ذات دفع صاروخي حتى 1944

Former JG 400 Me 163B Komet’s loaded up on US Army trucks to be transported for shipment to Great Britain in 1945
A former JG 400 Me 163B captured and repainted in 1945 for testing by the RAF
كما اشرنا فقد تم توزيع الطائرات التي تم الاستيلاء عليها على عدة دول حيث توجد حاليا معروضة في المعارض الخاصة هناك
استراليا
معرض Australian War Memorial حيث تعرض هناك الطائرة Me 163B-1a Werknummer 191907 صنعت في 1945 تم الاستيلاء عليها من قاعدة JG400 ​​


تم شحنها الى استراليا سنوة 1946 في سنة 1978 تم اعادة طلائها استنادا الى التصاميم الاصلية لها


المروحة الامامية تستعمل لتوليد طاقة لتشغيل الانظمة الداخلية و الراديو الخاص بالطائرة

كندا
توجد نسخة من الطائرة معروضة في معرض الطيران و الفضاء الكندي في اتوا
الطائرة Me 163B-1a Werknummer 191916 صنعت في 1946 و تم شحنها الى كندا في 1946 مع طائرة من نفس الطراز

Me 163B-1a Werknummer 191916 at the Canada Aviation and Space Museum


المانيا

Me 163B-1a Werknummer 191904 صنعت في 1945​
Me 163B Werknummer 191904 “Yellow 25” at the Luftwaffe Museum at Berlin-Gatow
Me 163B with the JG 400 squadron emblem of Baron Münchhausen’s cannonball ride

نسخ معروضة في معرض اخر في المانيا
Messerschmitt Me 163B Komet (Werknummer 120370) at the Deutsches Museum in Munich
Baron Münchhausen flying skyward on an uncorked champagne bottle – this was the symbol of the 7 Staffel (squadron) of JG 400
Messerschmitt Me 163 Komet, Me-262 Schwalbe and an infamous Fieseler Fi 103 / V-1 flying bomb displayed at the Deutsches Museum in Munich, Germany
Messerschmitt Me 163B Komet and Me-262A Schwalbe at the Deutsches Museum in Munich
Messerschmitt Me 163B Komet (Werknummer 120370) at the Deutsches Museum in Munich – note the removed panels
Messerschmitt Me 163B Komet and Me-262A Schwalbe at the Deutsches Museum in Munich
Messerschmitt Me 163B Komet at the Deutsches Museum in Munich
Messerschmitt Me 163B Komet at the Deutsches Museum in Munich
المملكة المتحدة

تعرض نسخة من الطائرة Me 163B-1a Werknummer 191614 يعتقد انها صنعت عام 1945 اخر تحليق لها كان في 22 افريل 1945 حيث قامت باسقاط قاذفة بريطانية من طراز Avro Lancaster


Scotsman Captain Eric ‘Winkle’ Brown beside the Me 163B Komet he flew in June 1945 (September 2015 photo source: Scottish National Museum of Flight
الولايات المتحدة الامريكية
تم شحن خمسة طائرات Me 163 سنة 1945 الى الولايات المتحدة الامريكية حيث اخضعت احدها الى تجربة طيران انزلاقي من خلال تركيبها اسفل طائرة من طراز B-29 الى انزالها بشكل حر
Messerschmitt Me 163B Komet rocket powered interceptor at the Smithsonian National Air and Space Museum – Steven F. Udvar-Hazy Center in Chantilly, Virginia
Me 163B-1a Werknummer 191301 is displayed next to a Walter HWK 109-509A liquid-fuel rocket engine
sserschmitt Me 163B (W/N 191301) on display at Wright Field on October 14th, 1945
The FHC Me 163B Komet features an emblem showing Baron Münchhausen flying skyward on an uncorked champagne bottle – this was the symbol of the 7 Staffel (squadron) of Jagdgeschwader 400
Rocket power! Walter HWK 109-509A liquid-fuel rocket engine of the Me 163B displayed at the Flying Heritage Collection
Mk 108 30mm cannon of the Me 163B (FHC September 2016)
The bullet proof glass in the cockpit of the Me 163B and the 7 Staffel (squadron) of JG 400 emblem showing Baron Münchhausen flying skyward on an uncorked champagne bottle (FHC September 2016
الاتحاد السوفياتي

على الرغم من استيلاء الاتحاد السوفياتي على عدد من طائرات زلاجات الشيطان الا انه لم تظهر و لا واحدة منها في اي معرض جوي سوفياتي في المقابل ظهرت صور لها بعد اخضاعها للتجارب من قبل القوات الجوية السوفياتية

Captured by the Soviets in 1945 – Me 163 Komet and Me 163S “Habich” two-seat trainer glider

على الرغم من اعتبار Messerschmitt Me 163 Komet تحفة عصرها و طفرة تكنولوجية فاقت نطيراتها في ذلك الوقت الا ان التجارب على المحركات ذات الدفع الصاروخي اعتبرت غير ذات جدوى و تم التخلي عنها لصالح الابحاث عن طرق دفع افضل و اكثر ثابتا

 
Top