الناجون: Seversky P-35 - في السعي لتحقيق النجاح
الناجون: Seversky P-35 - في السعي لتحقيق النجاح
تم تطوير الطائرة المطاردة أحادية المقعد من طراز Seversky P-35 في ثلاثينيات القرن العشرين وأصبحت أول طائرة مقاتلة أحادية السطح ذات بدن معدني مع قمرة قيادة مغلقة و عجلات هبوط قابلة للسحب تعمل لصالح سلاح الجو الأمريكي (USAAC).
تم طلب 77 طائرة من طراز P-35 من قبل سلاح الجو الامريكي للتسليم بين 1937-38 (تم تسليم 76 P-35 و 77 تم تحويلها إلى نموذج XP-41 المحسن الذي لم يدخل حيز الإنتاج).
لم يتم تقديم أي طلبات أخرى من قبل سلاح الجو الامريكي حيث كان التسليم من Seversky بطيئًا ، كما أن الحكومة الأمريكية لم تكن سعيدة أيضًا لأن الشركة قد باعت 20 طائرة مقاتلة من طراز 2 Seversky 2PA إلى البحرية الإمبراطورية اليابانية في عام 1939!
بدلا من الطائرة الP-35 اختار سلاح الجو الامريكي الطائرة Curtiss P-36 هوك بدلا من ذلك.
Curtiss P-36 Hawk
الطائرة المطاردة ذات المقعد الواحد Seversky P-35
في أوائل عام 1939 ، أخذ ألكسندر ب. دي سيفيرسكي بنفسه طائرة إلى أوروبا لعرضها على المشترين الأوروبيين ، لكن السويد فقط هي التي تقدمت بطلبية.
تم إنتاج 120طائرة من طراز EP-106 (European Pursuit 106) لتصدر إلى السويد في عام 1940. تم تزويد EP-106 بمحرك من طراز Pratt & Whitney R-1830-45 بقوة 1،050 حصان (على النسخة الاصلة الP-35 محرك من طراز Pratt & Whitney R-1830-9 بقوة 850 حصان. لسوء حظ Seversky تم في عام 1940 فصله من الشركة من قبل مجلس الإدارة ، وأصبح اسم الشركة Republic Aviation.
تم تسليم 60 طائرة فقط من مقاتلات EP-106 إلى السويد ، وذلك بسبب حظر الأسلحة الذي فرضته الولايات المتحدة في يونيو عام 1940 على جميع شحنات الطائرات إلى أوروبا بخلاف بريطانيا العظمى ، بسبب الخوف من احتمال وصولها إلى أيدي قوات المحور. تم الحصول على ال60 طائرة المتبقية من قبل سلاح الجو الامريكي وأعيد تصميمها باسم P-35A.
6 طائرات اخرى تم تصديرها إلى الإكوادور لتشكيل أول سرب مقاتل هناك.
على الرغم من الصعوبات التي وجهتها الطائرة الا ان الP-35 / P-35A دخلت عالمًا حديثًا من الحرب الجوية حيث كانت طائرة بطيئًة للغاية (P-35A أعلى سرعة 467 كم / س / 290 ميل في الساعة) ، كانت تفتقر إلى حماية الدروع ، لم يكن لديها صهاريج وقود ذات كميات هامة وكانت مسلحة بشكل سيئ (كانت الP-35 مسلحة برشاش عيار 0.50 مم و رشاش عيار 0.30 مم ، كان لدى الP-35A السويدية 2 رشاشات عيار 13.2 ملم فوق المحرك وأضيفت اليها عدد 2 رشاشات عيار 7.9 ملم في الأجنحة ، تم تزويد طائرة سلاح الجو الامريكي P-35A برشاشين عيار 0.50 فوق المحرك و رشاشان عيار 0.30 مم في الأجنحة. سرعان ما استبدلت هذه الطائرات بطائرات أكثر قدرة على أي حال ، مثل Curtis’s P-40 Warhawk .
Curtis’s P-40 Warhawk
A Seversky P-35 at the Langley Aeronautical Laboratory at Hampton, Virginia in August 1935. The P-35 arrived for National Advisory Committee for Aeronautics (NACA) use in April 1939.
المقاتلة Seversky EP-106 (J 9 / P-35A) تتبع سلاح الجو السويدي.
في أوائل عام 1939 ، أخذ ألكسندر ب. دي سيفيرسكي بنفسه طائرة إلى أوروبا لعرضها على المشترين الأوروبيين ، لكن السويد فقط هي التي تقدمت بطلبية.
تم إنتاج 120طائرة من طراز EP-106 (European Pursuit 106) لتصدر إلى السويد في عام 1940. تم تزويد EP-106 بمحرك من طراز Pratt & Whitney R-1830-45 بقوة 1،050 حصان (على النسخة الاصلة الP-35 محرك من طراز Pratt & Whitney R-1830-9 بقوة 850 حصان. لسوء حظ Seversky تم في عام 1940 فصله من الشركة من قبل مجلس الإدارة ، وأصبح اسم الشركة Republic Aviation.
تم تسليم 60 طائرة فقط من مقاتلات EP-106 إلى السويد ، وذلك بسبب حظر الأسلحة الذي فرضته الولايات المتحدة في يونيو عام 1940 على جميع شحنات الطائرات إلى أوروبا بخلاف بريطانيا العظمى ، بسبب الخوف من احتمال وصولها إلى أيدي قوات المحور. تم الحصول على ال60 طائرة المتبقية من قبل سلاح الجو الامريكي وأعيد تصميمها باسم P-35A.
6 طائرات اخرى تم تصديرها إلى الإكوادور لتشكيل أول سرب مقاتل هناك.
على الرغم من الصعوبات التي وجهتها الطائرة الا ان الP-35 / P-35A دخلت عالمًا حديثًا من الحرب الجوية حيث كانت طائرة بطيئًة للغاية (P-35A أعلى سرعة 467 كم / س / 290 ميل في الساعة) ، كانت تفتقر إلى حماية الدروع ، لم يكن لديها صهاريج وقود ذات كميات هامة وكانت مسلحة بشكل سيئ (كانت الP-35 مسلحة برشاش عيار 0.50 مم و رشاش عيار 0.30 مم ، كان لدى الP-35A السويدية 2 رشاشات عيار 13.2 ملم فوق المحرك وأضيفت اليها عدد 2 رشاشات عيار 7.9 ملم في الأجنحة ، تم تزويد طائرة سلاح الجو الامريكي P-35A برشاشين عيار 0.50 فوق المحرك و رشاشان عيار 0.30 مم في الأجنحة. سرعان ما استبدلت هذه الطائرات بطائرات أكثر قدرة على أي حال ، مثل Curtis’s P-40 Warhawk .
Curtis’s P-40 Warhawk
A Seversky P-35 at the Langley Aeronautical Laboratory at Hampton, Virginia in August 1935. The P-35 arrived for National Advisory Committee for Aeronautics (NACA) use in April 1939.
تم الاحتفاظ ببعض طائرات الP-35A في الولايات المتحدة لأغراض التدريب وتم إرسال 48 إلى الفلبين في أوائل عام 1941 من أجل التدريب وعمليات الدفاع الجوي مع السرب الثالث والسابع عشر في ديل كارمن ، لوزون ، ثم تم تسليمها إلى للجيش الفلبيني انهى السربان نقل معظم طائراتهم من طراز P-35A إلى السربين 21 و 34 اللذين وصلا حديثًا في نوفمبر عام 1941 تم فقدان عدد قليل من الطائرات في حوادث التدريب ، ثم بدأ الغزو الياباني للفلبين في 8 ديسمبر ، 1941 وانفجر هناك الجحيم!
طائرات Seversky P-35A مع السرب 34 في طلعة جوية فوق الفلبين في عام 1941 - لاحظ اين تتموضع المدافع الرشاشة.
سرعان ما أظهرت الP-35A عدم كفايتها ضد المقاتلات اليابانية المعاصرة مثل Mitsubishi A6M Zero حيث تعرضت للكثير من الاسقاطات الجوية ولكن معظمها دمرت أو تعرضت لأضرار بالغة أثناء تموضعها و ربوضها على الأرض - بعد الأيام القليلة الأولى من القتال ، بقي 8 طائرات من جملة 48 طائرة ! قام السرب 34 باخذ الثار من القوات البحرية الإمبراطورية اليابانية في 10 ديسمبر 1941 أثناء قصف السفن اليابانية وإلحق أضرار بالغة بالسفن والقوارب وحتى اغرق كاسحة الالغام W-10 (تنسب عملية اغراقها إلى الملازم صموئيل مارتيه) توفي في حادث تحطم بسبب انفجار احد السفن و التي مزقت شظاياها أجنحة طائرته! تم منح ماريت بعد وفاته وسام صليب الخدمة المتميزة على أفعاله البطولية! فقدت جميع طائرات P-35A التابعة لسلاح الجو الامريكي في القتال في الفلبين.
تم تدمير مقاتلات Seversky P-35A على الأرض خلال هجوم جوي ياباني على نيكولز فيلد ، لوزون الفلبين في 10 ديسمبر 1941- يبدو أن المدافع الرشاشة قد أزيلت من الأجنحة بعد الهجوم.
تم تعيين المقاتلات الـ 60 EP-106 التي تم تسليمها إلى السويد في عام 1940 باسم J 9 (الأولى جاءت عبر ميناء تروندهايم بالنرويج. وكان يجب شحن الباقي عبر ميناء القطب الشمالي الفنلندي ، حيث غزت ألمانيا النرويج). على الرغم من أنه قد عفا عليها الزمن من الناحية التقنية ، إلا أنها كانت أسرع وأفضل تجهيزًا من المقاتلات السويدية التي كانت في الخدمة انذاك . تم نشر الطائرات و استخدامه في عمليات الدفاع الجوي في ستوكهولم وعملت مع القوات الجوية السويدية (Flygvapnet) حتى عام 1946.
وقد عمل عدد منهم في عمليات الاستطلاع و التصوير الجوي مع كاميرا مثبتة خلف الطيار وتم تخصيص آخرى في أدوار تدريب تم اخراج اخر 7 طائرات من الخدمة في عام 1952.
طائرات Seversky P-35A مع السرب 34 في طلعة جوية فوق الفلبين في عام 1941 - لاحظ اين تتموضع المدافع الرشاشة.
سرعان ما أظهرت الP-35A عدم كفايتها ضد المقاتلات اليابانية المعاصرة مثل Mitsubishi A6M Zero حيث تعرضت للكثير من الاسقاطات الجوية ولكن معظمها دمرت أو تعرضت لأضرار بالغة أثناء تموضعها و ربوضها على الأرض - بعد الأيام القليلة الأولى من القتال ، بقي 8 طائرات من جملة 48 طائرة ! قام السرب 34 باخذ الثار من القوات البحرية الإمبراطورية اليابانية في 10 ديسمبر 1941 أثناء قصف السفن اليابانية وإلحق أضرار بالغة بالسفن والقوارب وحتى اغرق كاسحة الالغام W-10 (تنسب عملية اغراقها إلى الملازم صموئيل مارتيه) توفي في حادث تحطم بسبب انفجار احد السفن و التي مزقت شظاياها أجنحة طائرته! تم منح ماريت بعد وفاته وسام صليب الخدمة المتميزة على أفعاله البطولية! فقدت جميع طائرات P-35A التابعة لسلاح الجو الامريكي في القتال في الفلبين.
تم تدمير مقاتلات Seversky P-35A على الأرض خلال هجوم جوي ياباني على نيكولز فيلد ، لوزون الفلبين في 10 ديسمبر 1941- يبدو أن المدافع الرشاشة قد أزيلت من الأجنحة بعد الهجوم.
تم تعيين المقاتلات الـ 60 EP-106 التي تم تسليمها إلى السويد في عام 1940 باسم J 9 (الأولى جاءت عبر ميناء تروندهايم بالنرويج. وكان يجب شحن الباقي عبر ميناء القطب الشمالي الفنلندي ، حيث غزت ألمانيا النرويج). على الرغم من أنه قد عفا عليها الزمن من الناحية التقنية ، إلا أنها كانت أسرع وأفضل تجهيزًا من المقاتلات السويدية التي كانت في الخدمة انذاك . تم نشر الطائرات و استخدامه في عمليات الدفاع الجوي في ستوكهولم وعملت مع القوات الجوية السويدية (Flygvapnet) حتى عام 1946.
وقد عمل عدد منهم في عمليات الاستطلاع و التصوير الجوي مع كاميرا مثبتة خلف الطيار وتم تخصيص آخرى في أدوار تدريب تم اخراج اخر 7 طائرات من الخدمة في عام 1952.
المقاتلة Seversky EP-106 (J 9 / P-35A) تتبع سلاح الجو السويدي.
الناجون
يقال أن 3 طائرات فقط من طراز Seversky P-35 موجودة اليوم.
واحد P-35A (J 9) يمكن العثور عليه في متحف سلاح الجو السويدي في Malmen بالقرب من Linköping والآخران في الولايات المتحدة الامريكية.
دخل الناجي السويدي الخدمة في يوليو 1940 و بقيت في الخدمة حتى اخرجت في عام 1948. لحسن الحظ تم حفظها وتم ضمها لمجموعة Flight Historical Collection
يقال أن 3 طائرات فقط من طراز Seversky P-35 موجودة اليوم.
واحد P-35A (J 9) يمكن العثور عليه في متحف سلاح الجو السويدي في Malmen بالقرب من Linköping والآخران في الولايات المتحدة الامريكية.
دخل الناجي السويدي الخدمة في يوليو 1940 و بقيت في الخدمة حتى اخرجت في عام 1948. لحسن الحظ تم حفظها وتم ضمها لمجموعة Flight Historical Collection
Seversky EP-106 في متحف القوات الجوية السويدية في Malmen بالقرب من Linköping
قامت السويد بتشغيل Seversky EP-106 / J 9 من عام 1940 إلى عام 1952.
P-35 تحمل الرقم التسلسلي 36-404 معروضة في المتحف الوطني للقوات الجوية الأمريكية في دايتون ، أوهايو. هي الوحيدة المتبقية.
خدمت مع السرب من المجموعة الأولى المتمركزة في سيلفريدج فيلد في ميتشيغان.
Seversky P-35 (الرقم التسلسلي 36-404) في المتحف الوطني للقوات الجوية الأمريكية في دايتون ، أوهايو
P-35 تحمل الرقم التسلسلي 36-404 معروضة في المتحف الوطني للقوات الجوية الأمريكية في دايتون ، أوهايو. هي الوحيدة المتبقية.
خدمت مع السرب من المجموعة الأولى المتمركزة في سيلفريدج فيلد في ميتشيغان.
Seversky P-35 (الرقم التسلسلي 36-404) في المتحف الوطني للقوات الجوية الأمريكية في دايتون ، أوهايو
طائرة Seversky J 9 (P-35A) تحت الترميم في متحف Fantasy of Flight.
يوجد أيضاً نسخة خاصة بالتدريب AT-12 Guardsman ذات مقعدين (الرقم التسلسلي 483-38) ، في متحف Planes of Fame في Chino ، كاليفورنيا. تم تطوير طائرة التدريب جنبا إلى جنب مع الP-35.
كانت هذه الطائرة واحدة من جملة 52 طائرة قاذفة قنابل من طراز سيفيرسكي 2PA طلبتها السويد (تم تعيينها تحت اسم B 6 ) ولكن تم تسليم 2 منها فقط ، بينما سلم الباقي إلى سلاح الجو الامريكي بعد حظر الأسلحة في عام 1940. تم تسليحها وإعادة تصميمها لتصبح AT-12 لتعمل فيما بعد ضمن سلاح الجو الامريكي
توجد نسخة واحدة فقط من الAT-12 قابلة للطيران في العالم.
طائرة مقاتلة قاذفة من طراز "سفرسكي 2 بي إيه" ذات مقعدين.
Seversky AT-12 Guardsman
تشكيل من طائرتي Curtiss P-36 Hawk و Seversky AT-12 Guardsman .
*****************
على الرغم من أنها لم تكن ناجحة بشكل جيد كمقاتلة إلا أن الSeversky P-35 ألهمت فرق تصميم الطائرات خاصة في ايطاليا و هذا ما سنستعرضه ان شاء الله في حلقة قادمة فمتابعة شيقة للجميع و تقبل الله طاعتكم.
Seversky AT-12 Guardsman
تشكيل من طائرتي Curtiss P-36 Hawk و Seversky AT-12 Guardsman .
*****************
على الرغم من أنها لم تكن ناجحة بشكل جيد كمقاتلة إلا أن الSeversky P-35 ألهمت فرق تصميم الطائرات خاصة في ايطاليا و هذا ما سنستعرضه ان شاء الله في حلقة قادمة فمتابعة شيقة للجميع و تقبل الله طاعتكم.