الناجون: Kawanishi N1K2-J Shiden Kai - عندما يضرب البرق بقوة!


تعتبر طائرة Kawanishi N1K1-J Shiden و التي اطلق عليها الحلفاء الاسم الحركي جورج George و الطائرة N1K2-J Shiden Kai ( طائرة معدلة) أفضل مقاتلة أرضية تخدم ضمن القوات البحرية الإمبراطورية اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية.

كانت طائرة Kawanishi N1K1-J Shiden طائرة سريعة بشكل معقول (السرعة القصوى 595 كم / س / 369 ميلاً في الساعة - أقل قليلاً من المخطط 656 كم / س / 408 ميلاً في الساعة) ذات مناورة جيدة و مسلحة بكثافة (كانت الموديلات اللاحقة تحتوي على 4 رشاشات عيار 20 ملم من طراز تايب 99 مثبتة على الجناح - يمكنها أيضًا حمل عدد 2 قنابل بزنة 250 كغم كما تميزت الطائرة بتدريع جيد ولها قطر عملياتي جيد.

يمكننا تشبيه الطائرة او مقارنتها بالطائرات الامريكية Vought F4U Corsair او Grumman F6F Hellcat ولكن كما كان الحال في الغالب بالنسبة لليابانيين فقد تم ادخال الطائرة الخدمة في وقت متأخر جدًا (1943) تم انتاج 1413 طائرة أنتجت بين 1943-1945 ( 406 من طراز N1K2-J) في المحصلة لم يتم بناء أعداد كافية من الطائرة لتغيير مسار الحرب و صد قاذفات قنابل الحلفاء.

Vought F4U Corsair



Grumman F6F Hellcat
طائرة Kawanishi N1K1 Shiden / N1K2-J تتبع سلاح البحرية الامبرطوري الياباني.

سنقوم بتسمية الطائرة حسب اسمها الكودي المطلق عليها من قبل الحلفاء جورج

كانت طائرة جورج تطويرا فريدًا من نوعه لـلطائرة Kawanishi N1K1 Kyōfū ("الرياح القوية" واسمها الكودي لدى الحلفاء Rex) المقاتلة المائية التي تتبع البحرية الإمبراطورية اليابانية و التي دخلت الخدمة أيضًا في عام 1943 ( في العادة يتم تحويل المقاتلات العادية إلى مقاتلات او طائرة مائية و ليس العكس و مع هذا فقد تم تحويل 97 طائرة بين 1942-1944). كان طائرة ريكس طائرة جيدة في فئتها مصممة للعمل انطلاقا من الجزر النائية حيث لا يمكن العثور على قواعد جوية مناسبة لدعم تحركات القوات إلى الأمام. كانت الفكرة جيدة عندما كانت اليابان في وضع هجومي ولكن بحلول عام 1943 و تراجع هجمات اليابانية و تلقيها الكثير من الضربات تم التركيز على الدفاع الجوي. تم ادخال تحسينات واضحة على طائرة ريكس في السرعة والتحكم وإزالة العوامات وتعديل هيكل الطائرة وإضافة محرك ذو 18 اسطوانة من طراز ناكاجيما NK9H Homare بقوة 1850 حصان ونظام عجلات او هبوط جديد.

طار أول نموذج من طائرة N1K1-J Shiden في عام 1942 ولكن لم يكن الأمر بالسهولة المتوقعة لتحويل طائرة عائمة إلى طائرة ارضية حيث تأخر الإنتاج بسبب مشكلات جديدة في المحرك و نظام العجلات.



Kawanishi N1K1 Kyōfū ("الرياح القوية" ، رمز الحلفاء: ريكس) المقاتلة العائمة او المائية التابعة للبحرية اليابانية الامبراطورية.


طار الطراز المحسن N1K2-J Shiden Kai لأول مرة في ديسمبر 1943 حيث تم إعادة تصميمها بأجنحة منخفضة و تعديل غطاء المحرك ومعدات هبوط أقصر معدلة كما تم ادخال بعض التعديللات على جسم الطائرة والذيل. تم تركيب محرك جديد Nakajima NK9H Homare 21 وتكون تسليح من 4 مدافع رشاشات عيار 20 ملم من طراز تايب 99 مركبة على الاجنحة.

تم تزويد طائرة N1K2-Ja Shiden Kai بمحرك ناكاجيما NK9H Homare 21-18 Ja بقوة 1990 حصان يتميز بمراوح اكبر مع تزويده بخاصية War Emergency Power (WEP) حيث يمكن للمحرك أن يصل إلى سرعة قصوى تبلغ 711 كم / ساعة (442 ميلاً في الساعة) لفترة وجيزة من الوقت على ارتفاع عال وبالتالي تحسين أداء اعتراض طائرات العدو ولكن بعد فوات الأوان كما تقول ام كلثوم حب ايه الى انت جاي تقول عليه هههه. ويمكن للطائرة أيضا أن تحمل 4 قنابل زنة 250 كيلوغراما (551 رطلا) .

تم استخدم الطائرة جورج في الغالب في ادوار الدفاع الجوي للجزر في اليابان من قبل قوات كوكوتاي 343 الشهيرة وأيضا من قبل يوكوسوكا كوكوتاي وحدة اختبار وتقييم.

تم تشكيل وحدة Kokutai 343 في عام 1944 ودخلت القتال لأول مرة في أوائل عام 1945 كانت الوحدة مؤلفة من أفضل الطيارين الذين تم تكليفهم بمهام القتال الجوي وليس هجمات كاميكاز وحارب هؤلاء الطيارون حتى لم تكن هناك طائرات متاحة تم حل الوحدة عندما أمر الإمبراطور بالاستسلام في 14 أغسطس 1945.

قاد الوحدة الكابتن مينورو غيندا (1904-1989) الذي ساعد في التخطيط للهجوم على بيرل هاربور في 7 ديسمبر 1941 بما في ذلك تدريب أطقم الطيران على تنفيذ هذا الهجوم الجريء على الأراضي الأمريكية.



الكابتن مينورو غيندا
طائرة Kawanishi N1K2-J “343 A-15” تتبع السرب المقاتل 301 التابع للوحدة 343 Kokutai قاعدة ماتسوياما الجوية10 أبريل 1945.



اثبت الطيار ضابط الصف Kinsuke Muto التابع للوحدة Kokutai قدرات الطائرة N1K2-Ja Shiden Kai و ما يمكن ان تفعله حيث و بتاريخ فبراير 1945 وجد الطيار نفسه في مواجهة تشكيل مكون من 12 طائرة امريكية من طراز Grumman F6F Hellcat و في لحظات وجيزة قام الطيار الياباني باسقاط اربعة طائرات Hellcats و اجبر بقية الطائرات على قطع الاتصال.

Kinsuke Muto

تم بناء طرازات اخرى في النموذج الأولي فقط و لكن لم يتم انتاجها بشكل كمي شملت النموذج N1K3-J مع تغير المحرك و تشسليح مكون من 2 مدافع رشاشات عيار 13.2 ملم مركبة فوق محرك الطائرة (تم بناء نموذجان فقط) .يوجد كذلك النموذج N1K3-A (تم بناء نموذجان فقط) و N1K4-A (1 نموذج أولي) بمحرك Homare 23 بقوة 2000 حصان النموذج N1K4-J (2 نماذج) النموذج المقترح للقيام بادوار الاعتراض على ارتفاع عالي N1K5-J لم يصل إلى مرحلة التقديم كنموذج اولي.

الناجون

اليوم يمكن العثور على 3 مقاتلات Kawanishi N1K2-Ja Shiden Kai في الولايات المتحدة و طائرة 1 N1K2-J موجودة في في موطنها الاصلي في ميشو بارك ، محافظة إهيمه ، اليابان.

الطائرات الموجودة في الولايات المتحدة هي الناجون من أربعة طائرات التي تم جمعها من قبل وحدات الاستخبارات الأمريكية من المطارات اليابانية ونقلها إلى Yokosuka Naval Yard في عام 1945 لتشحن مرة أخرى إلى الولايات المتحدة لمزيد من التقييم.


طائرات Kawanishi N1K2-Js وقعت بايدي القوات الامريكية.


اليابان

يعتقد أن النموذج الياباني الباقي يتبع الوحدة كوكوتاي 343 الشهيرة بعد وقوع أضرار قتالية بها اضطرت هذه الطائرة اليابانية الناجية للهبوط في البحر في 24 يوليو 1945 - فقد الطيار في البحر ولا يزال مصيره غير معروف ولكن تم اكتشاف الطائرة في 18 نوفمبر 1978 في خليج جيوين هيسايوشي و تم استعادتها في وقت لاحق. واليوم تم ترميمها جزئياً وعرضها للجمهور.


طائرة Kawanishi N1K2-Ja Shiden Kai معروضة في ميشو بارك ، محافظة إهيمه ، اليابان.

المتحف الوطني للقوات الجوية الامريكية

النسخة المعروضة في المتحف الوطني للقوات الجوية الامريكية من الطائرة Kawanishi N1K2-Ja Shiden Kaiو هي قاذفة قنابل تحمل 4 قنابل زنة 250 كجم (551 رطل). تم طلاؤها باللون والعلامات الخاصة بوحدة التقييم والاختبار Yokosuka Kokutai التي دخلت في عمليات القتال فوق اليابان في ربيع عام 1945.
 

Kawanishi N1K2-Ja Shiden Kai تتيع القوات البحرية اليابانية معروضة في المتحف الوطني للقوات الجوية الامريكية

على ما يبدو تم الاحتفاظ بهذه الطائرة في الهواء الطلق لسنوات في سان دييغو واستخدامها كملعب للأطفال! ومن الواضح أنها عانت من التدهور على مر السنين ولكن تم التبرع بها للمتحف في عام 1959 ووضعها في مخزن آمن. تم ترميمها على مدى ثماني سنوات ، وتم عرضها في أكتوبر 2008 - بسبب فترة طويلة من التدهور كان لابد من إجراء هندسة عكسية للعديد من الأجزاء في عملية الترميم و الاستعادة. على ما يبدو تم استخدام أجزاء من أربع طائرات مختلفة (كانت 3 طائرة عبارة على حطام تم استردادها لفحصها).







متحف سميثسونيان الوطني للفضاء ستيفن إف. أودفار-هازي سنتر

كانة مقاتلة N1K2-Ja Shiden Kai (الرقم التسلسلي 5341 ، رقم الذيل A343-35) موجودة في Omura أو محطة Oppama Naval الجوية في اليابان في عام 1945. بمجرد شحنها إلى الولايات المتحدة تم تقييمها على الأرجح في مصنع الطائرات في فيلادلفيا قبل أن يتم نقلها إلى محطة Willow Grove Naval الجوية حيث تم عرضها في الهواء الطلق مع طائرات يابانية وألمانية أخرى تم اخذها للاختبار خلال الحرب العالمية الثانية.
بقيت هناك و بدا بدنها يتدهور ببطء حتى تم الحصول عليها من قبل متحف سميثسونيان في عام 1983. تم إقراضها إلى متحف تشامبلين فايتر في ولاية أريزونا في ديسمبر 1991 ، حتى يتمكنوا من ترميم الطائرة اكتملت عملية الترميم في نوفمبر 1994

طائرة Kawanishi N1K2-Ja Shiden Kai بتمويه الوحدة 343rd Kokutai






متحف الطيران البحري الوطني

مقاتلة Kawanishi N1K2-Ja Shiden Kai (الرقم التسلسلي 5128 ، رقم الذيل A343-19) معروضة في متحف الطيران البحري الوطني في بنساكولا ، فلوريدا هي أحد الناجين من النخبة الإمبراطورية اليابانية البحرية الوحدة 343 Kokutai. من الواضح أن طيارًا يابانيًا مجهولًا قام بكتابة Haiku على جسم الطائرة!
 

طائرة Kawanishi N1K2-Ja Shiden من النخبة الإمبراطورية اليابانية البحرية الوحدة 343 Kokutai في متحف الطيران البحرية الوطنية في بنساكولا ، فلوريدا في عام 2011 - تسلح قوي مكون من 4 رشاشات عيار 20ملم من طراز تايب 99 تتموضع تحت الجناح.








 
Top