الناجون ميسرسشميت بف 110 زيرستورر

سنواصل اليوم ان شاء الله مع طائرة المانية مثلت الرعب في وقتها فمتابعة شيقة للجميع
Messerschmitt Bf 110 Zerstörer

الناجون: ميسرسشميت بف 110 زيرستورر

تم تصميم المقاتلة الثقيلة ذات المحركين مسرسشميت بف 110 زرستورر ("المدمرة") لمحاربة القاذفات والمقاتلات على حد سواء، ويبدو أنها ابلت البلاء الحسن في هذا الدور.
كان أول طيران لها في 12 مايو 1936 ودخلت خدمة في عام 1937.

مع إدخال محركات ديملر-بنز دب 601 الأكثر قوة في عام 1938 كان بف 110C قادرة على الوصول الى سرعات تصل إلى 541 كم / ساعة / 336 ميلا في الساعةالمحرك الجديد كان اسرع ب100 كم من نماذج المحرك يونكرز جومو 210 بمودلاته A و B على الرغم من هذا كانت الطائرة أبطأ قليلا منMesserschmitt Bf 109E التي بلغت سرعتها 560 كم/س و الطائرة البريطانية Supermarine Spitfire Mk.IA التي بلغت سرعتها 571 كم/س او الفرنسية Dewoitine D.520 صاحبة ال560 كم/س و لكن بالنظر الى حجم الطائرة يمكن اعتبارها ذت سرعة عالية مقارنة بالبريطانية Hawker Hurricane التي وصلت الى اعلى سرعة لها و هي 518كم/س
محرك الطائرة Daimler-Benz DB 601
Supermarine Spitfire Mk.IA
ميسرسشميت بف 110C فوق القانل الانقليزي أوت 1940
عام 1938 بمدى يقارب 1،094 كم / 680 ميلا اي مدى أطول بكثير من مقاتلة ذات مقعد واحد من طراز بف 109 ومجهزة ب 2 مدافع عيار 20مم و 4 مدافع رشاشة عيار 7.92 مم في الأنف بالإضافة الى مدفع رشاش عيار 7.92 مم في الخلف للدفاع عن النفس كانت الطائرة تعتبر خير مرافقة يمكن استخدامها لمرافقة القاذفات خلال العمليات طويلة المدى و التصدى لقاتلات العدو المحتملة .

معركة بريطانيا
في المراحل الأولى من الحرب في بولندا وفرنسا والنرويج في 1939 إلى 1940 حققت البف 110 بالفعل بعض النجاح ولكن في صيف عام 1940 خلال معركة بريطانيا و مع وجود طائرات ذات مناورة قوية مثل Supermarine Spitfires و Hawker Hurricane تكبدت الطائرة بعض الخسائر خاصة مع مهام مرافقة القاذفات حيث لم يكن لديها القدرة على تغير السرعة على عكس طائرة بف 109E و التي يعيبها عدم قدرتها على الطيران لمدى بعيد لمرافقة القاذفات في عملياتها بعيدة المدى.
Messerschmitt Bf 110
و الرغم من الخسائر العديدة في الاجواءالبريطانية تم تطوير العديد من الطرازات اثناء الحرب و تم استخدمها في الدفاع الجوي ضد قوات الحلفاء و هذه الطرازات هي (Bf 110F-2, Bf 110G, Bf 110G-2).
Bf 110G تم تزويدها بمدفعين عيار 30مم بدل العيار 20مم كما انها مزودة بمدفع مزدوج عيار 7.92 مم في الخلف.
Bf 110G-2/R1 تم اضافة ام مدفعين عيار 20مم او مدفع عيار 30مم يركب اسفل الطائرة
conformal ventral gun pod
بالاضافة الى انابيب الصواريخ بعدد 4 عيار 21مم التي كان يمكنها ان تكبد طائرات الحلفاء خسائر عدة


Wfr.Gr. 21 underwing rocket tubes

حققت ال Bf 110 دور ناجح كقاذفة مقاتلة في الجبهة الشرقية و جبهة البلقان و جبهة شمال افريقيا.
بعد انتهاء الحرب تمكنت بعض الموديلات من ال Bf 110 من الوصول الى سرعة تصل الى 595 كم/س.
Luftwaffe Bf 110G-2 bomber destroyers – with a ventral gun pod and rockets fitted
ميسرسشميت بف 110 في شمال أفريقيا عام 1941
 النسخة الليلية من الMesserschmitt Bf 110
كان اكبر نجاح للطائرة هو تحويلها الى مقاتلة ليلية حيث انه مع نهاية سنة 1940 و بداية 1941 لم يكن للطائرة القدرة على التحليق و استهداف طائرات العدو بشكل جيد.
وقد تحسنت الطائرة بشكل ملحوظ في هذا الدور مع إدخال أنظمة الرادار فوغ 202 ليختنشتاين FuG 202 Lichtenstein في 1942 (تحسنت كثيرا في عام 1943 مع فوغ 212 ثم فوغ 220) ثم ادخال نظام التسليح Schräge Musik سنة 1943 مكون من 2 مدفع عيار 20مم مع القدرة على اطلاق النار من زوايا مائلة بعض الطائرات تم تزويدها بمدافع عيار 30مم مع امكانية تركيب مدفع عيار 20مم تحت بطن الطائرة.
Messerschmitt Bf 110G-4 Schräge Musik installation: 1. MG FF/M 2. Main drums 3. Reserve drums 4. Pressurized container with pressure-reducing gear and stop valve 5. Spent cases container 6. FPD and FF (Radio installation) 7. Weapon mount 8. Weapon recoil dampener
مقاتلة من طراز بف 110G-2 NJG1 تستعد لطلعة ليلية في عام 1943
طاقم من ثلاثة رجال على متن مقاتلة ميسرسشميت بف 110
ميسرسشميت بف 110G-4 مقاتلة ليلة مجهزة برادار ليختنشتاين و2*مدفع عيار 20مم بطني 
الرائد شنوفر
كان أحد افضل المقاتلين الليليين ضمن سلاح الجو النازي و الذي حقق نجاحا كبيرابطائرة المسرسشميت بف 110 الرائد هاينز-وولفغانغ شنوفر Major Heinz-Wolfgang Schnaufer و الذي حقق 121 اسقاط خلال 164 مهمة جوية مع السرب Nachtjagdgeschwader 1 وكانت جميع انتصاراته في الليل ضد قاذفات سلاح الجو الملكي البريطاني و معظم الطائرات التي تم اسقاطها من طراز أفرو لانكستر.​
يقال ان هذا الطيار المجنون لا يفتح النار الا اذا كان قريب جدا من الهدف وفي ليلة واحدة يقال انه اسقط 7 قاذفات في 14 دقيقة فقط و في اخرى 7 في 17 دقيقة - ارقام موثقة- ويعتقد أن 20-30 من انتصاراته قد تحققت باستخدام نظام التسليح Schräge Musik.​



انضم شنوفر إلى سلاح الجو النازي في عام 1939 وبعد التدريب على الطيران ليلا ونهارا تم نشره بالقرب من هامبورغ مع السرب الخامس ستافيل / سرب NJG1 في نوفمبر 1941 نقل إلى سانت تروند في بلجيكا في يناير 1942 حيث اصبح قائد السرب ستافل في هولندا في 13 أغسطس 1943 قائد المجموعة الرابعة / نيج 1 في 1 مارس 1944 و Nachtjagdgeschwader 4(أصبح قائد الجناح نجغ 4 في 4 نوفمبر 1944) ويتألف طاقمه الذي يعمل معه ذائما من من ونتيروفيزييه فريتز رومبلهارت (مشغل راديو / رادار) وأوبرفلدويبيل فيلهلم غانسلر (المدفعي الخلفي).
الرائد سنوفر في قمرة القيادة بف 110 - يونيو 1942

حقق شنوفر الذي كان يطلق عليه "شبح ليالي سانت تروند-The Night Ghost of Saint-Trond" فوزه الأول في يونيو 1942 وقد تقلد سنوفر وسام فرسان الصليب ثم الصليب الحديدي في 31 ديسمبر 1943 لتحقيقه 42 انتصارا ثم 100 انتصار في 9 أكتوبر 1944 ثم تقلد وسام أوراق البلوط والسيوف والماس (أعلى اوسمة الشرف العسكري الألماني في ذلك الوقت) في 16 أكتوبر 1944 أصبح أسير حرب لدى بريطانيا في ماي 1945 وأفرج عنه من في العام التالي توفي سنوفر بعمر 28 عاما فقط من جراء إصابات أصيب بها في حادث سيارة في فرنسا في يوليو 1950 (كان يعمل في تجارة النبيذ افي جنوب ألمانيا وكان في فرنسا في رحلة عمل).
Knights Cross
Iron Cross

Knights Cross of the Iron Cross with Oak Leaves

Swords and Diamonds

وقد لقى ما لا يقل عن 35 الى 38 استراليا مصرعهم فى الهجمات التى اسقطها الميجور شنوفر يظهر على الجانب الأيمن زعنفة الذيل لطائرة بف 110 رموز انتصاراته الجوية في معرض الحرب العالمية الثانية في النصب التذكاري للحرب الاسترالية مع نفس العلامات من مجموعة متحف الحرب الإمبراطورية في المملكة المتحدة .


الناجون

استمر إنتاج ميسرسشميت بف 110 طوال الحرب العالمية الثانية وتم إنتاج ما مجموعه 6،150 طائرة من جميع المطرازات بين عامي 1936 و 1945 وعلى الرغم من العدد الكبير المنتج الا ان عدد قليل جدا كتب له البقاء على قيد الحياة اليوم واثنين فقط من الطائرات بقيت سليمة و يتم عرضها في المتاحف العامة.

الألمانية بف 110C-4 استولت عليها القوات البريطانية تعرض في راف دوكسفورد انكلترا 1941

ألمانيا


ميسرسشميت بف 110F-2 (ويرك نر 5052) معروضة في المتحف الألماني في برلين، ألمانيا من طراز F-2 زيرستورر بعيدة المدى التي استخدمت ضد قاذفات الحلفاء (يبدو انها من الطراز الذي يمكن ان يركيب عليها مدفع بطني و حاويات صواريخ على الاجنحة) لديهم أيضا أجزاء من بف 110E-2 بعيدة المدى زيرستورر (ويرك نر 4502) .

Messerschmitt Bf 110F-2 Werk Nr. 5052
صورة كلب -اعازكم الله- من فصيلة المانية يعض طائرة سوفياتية
بف 110 تم تجديدها بشكل جيد في متحف في برلين
فكرة عن مدى كبير بف 110 مع اناس في مكان قريب
يوجد في متحف سباير في ألمانيا أجزاء من مقاتلة من طراز بف 110D (ويرك نر 3154) التي طارت في شمال النرويج. يتم عرض الأجنحة وقسم الذيل على جدار المتحف خلال شتاء 1940 اضطرت الطائرة إلى الهبوط على بحيرة مجمدة في السويد ذاب الجليد في الربيع وغرقت الطائرة إلى أسفل حيث بقيت هناك و بعد 50 عاما استخرجت و تم نقلها إلى المتحف.
حطام الطائرة و تحتها توجد غوطتان المانيتان.
المملكة المتحدة

جوهرة في التاج! ميسرسشميت بف 110G-4 / R6 (ويرك رقم 730301) مقاتلة ليلة معروضة في متحف RAF لندن في هندون المملكة المتحدة.
استسلمت للحلفاء في مايو 1945 في مطار غروف، الدنمارك خدمت مع السرب الاول ستافيل للدفاع عن الدنمارك وشمال ألمانيا وكان يعمل على هذا النوع طاقم من 3 اشخاص (الطيار، مشغل الراديو / الرادار ومدفعي) ومجهز بنظام FuG 220b Liechtenstein SN-2 radar.
على الرغم من عدم تركيبها على الطائرة على الشاشة يمكنك ان ترى المرفقات حيث يلاحظ المدفعين من عيار 20 مم الذي يركب تحت بطن الطائرة و كذلك خزانات الوقود الاضافية.

  بف 110G-4 / R6 هو الناجي الوحيد من 5 طائرات التي أخذت من الدنمارك من قبل سلاح الجو الملكي البريطاني للتقييم بين 1945-1946 (صدق او لا تصدق تقرير سلاح الجو الملكي البريطاني يشير الى ما مجموعه 37 بف 110 من مختلف الطرازات كانت موجودة في الدنمارك في عام 1945).
امر آخر مثير للاهتمام يتعلق بالبف 110 المعروضة في متحف الحرب الإمبراطوري في لندن حيث لديهم أجزاء من بف 110D بعيدة المدى (ويرك نر 3869) التي استقلها واحد من كبار قادة النازية رودولف هيس (نائب الفوهرر ) عندما ذهب في مهمة سرية في عام 1941 ليعقد معاهدة سلم مع اسكتلندا.
Rudolf Hessعلى فكرة رودولف هيس من مواليد الاسكندرية بمصر كانت هذه لحظة غريبة في التاريخ - هيس الذي يبلغ من العمر 47 في ذلك الوقت اقلع من مطار اوغسبورغ في بافاريا على متن بف 110D مزودة بخزانات وقود اضافية في 06:00 يوم 10 مايو 1941 و لكن على الساعة 11 انخفضت لديه كميات الوقود حيث قفز بالمظلة فوق منطقة إغلشام في اسكتلندا حيث وجده مزارع وكان هيس يعاني من كسر في الكاحل في الحادث و تحطمت الطائرة في مكان قريب.عند القاء القبض عليه ادعى هيس في البداية انه هوبتمان ألفريد هورن و ان لديه رسالة هامة لدوق هاملتون (الذي اعتقد هيس أنه رفيع المستوى و انه يمكنه التفاوض معه حيث كان على اتصال مع الملك ورئيس الوزراء) ولكن تم اخذه -هيس- في الحجز وقد التقى بالدوق الذي تحدث إلى رئيس الوزراء تشرشل حول هذه المسألة (حين كشف امر هيس) و بعد ان كشف الامر للعامة أعلن هتلر أن هيس غير مستقر عقليا .
حطام الطائرة بف 110D التي اقلت رودولف هيس الى اسكتلندا 1941
قسم من جسم الطائرة الخلفي
محرك Daimler-Benz DB 601A
كان مقترح هيس للسلام غريب جدا - كل الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في أوروبا الغربية سوف تعاد بخلاف مقاطعتين فرنسيتين ولكسمبرغ في المقابل ستبقى بريطانيا العظمى محايدة تجاه ألمانيا في المعركة المقبلة ضد الاتحاد السوفيتي وبريطانيا العظمى وفرنسا سوف تصنع اسلحة تستخدم من قبل الالمان لاستخدامها ضد السوفيات.
طلب هيس أن يعاد إلى ألمانيا حيث كان قد جاء كمبعوث للسلام ولكن هذاما لم تفعله الحكومة البريطانية وظل سجين مدة 4 سنوات.
وحوكم هيس في محاكمات نورمبرغ في عام 1946 ووجد أنه غير مذنب بارتكاب جرائم حرب ولكنه مذنب بارتكاب جرائم ضد السلام وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في سجن سبانداو في ألمانيا الغربية وقد انتحر من خلال تعليق حبل بمصباح الغرفة في في 17 أغسطس 1987 في سن 93 وكان سجنه مطول (أطول من أي من قادة الرايخ الثالث) وموته دائما ما يثير جدل كبير!

محاكمات نورمبرغ 1946 - هيس يجلس بجوار هيرمان جورينج الثانية على اليسار الصف الثاني من الخلف.
في 2014 ظهر أن مزارع قد اخفي بعض الاجزاء من جسم طائرة بف 110D التي اقلت هيس و التي لم تاخذ في حينها من قبل الجيش البريطاني في عام 1941.
تم بيع جزء من جسم الطائرة من قبل مزارع في 1960 إلى مساعد رئيس جمعية في بريطانيا ثم نقلت بعد ذلك إلى مجموعة خاصة من متحف الحرب في الولايات المتحدة.
تم بيع الجزء من جسم الطائرة في مزاد في عام 2014 إلى مشتري غير معروف ب8،125 دولار أمريكي .
يوجد ايضا قسم الذيل من بف 110F-2 زيرستورر (ويرك رقم 5020) في روسيا في فيكتوري بارك في موسكو ويقال أيضا أن لديها قسم الجناح من هذه الطائرة.



الى هنا تنتهى هذه الرحلة مع الطائرة الالمانية العجيبة
 
Top