الناجون: -فيات CR.42 فالكو-
السلام عليكم و رحمة الله و باركاته
عدنا اليكم مع سلسلة جدية من سلسلة الناجون و في هذه الحلقة سنستعرض طائرة جديدة و هي طائرة ايطالية فريدة من نوعها
متابعة شيقة للجميع
تعتبر طائرة Fiat CR.42 Falco ("Falcon") من نوع sesquiplane و هي كلمة لاتينية تعني جزء و نصف بمعني انها طائرة تاتي بتصميم مكون من سطحين من الاجنحة حيث كان الجناح السفلي يساوي نصف سطح الجناح العلوي.
صورة تشرح اكثر مفهوم sesquiplane .
تم ادخال الطائرة الخدمة في عام 1939 و كانت الطائرة تعتبر من الطائرات التي عفا عنها الزمن حيث شهدت تلك الحقبة دخول الطائرة احادية الاجنحة الخدمة مثل Dewoitine D.520 الفرنسية و Hawker Hurricane البريطانية و Supermarine Spitfire و التي تميزت بالسرعة على عكس الايطالية الفيات CR.42 فالكو.
بمحرك من طراز Fiat A.74 RC38 ذو 14 اسطونة وطلت طائرة CR.42 الى سرعة قصوى تبلغ 441 كم / ساعة (274 ميلا في الساعة) في حين كان طيارو قوات الحلفاء قادرين على بلوغ سرعات تتراوح بين 530 كم / ساعة إلى 590 كم / ساعة و على الرغم من هذا التباين في الأداء ، فقد تم إنتاج ما يقرب من 1819 طائرة حتى سقوط إيطاليا الفاشية في عام 1943. وكان هذا أكبر عدد من الطائرات الإيطالية الذين تم تصميمها و انتاجها خلال الحرب.
فقط بضعة طائرات بقية في حالة جيدة الى اليوم.
الايطالية فيات CR.42
الخدمة الايطالية
استخدمت القوات الجوية الملكية الايطالية Regia Aeronautica Italiana الطائرة خلال المراحل الأخيرة من معركة فرنسا في صيف عام 1940. وسجلوا عددًا من الانتصارات الجوية ضد الطائرات الفرنسية بما في ذلك Dewoitine D.520 ، بالإضافة إلى العديد من الطائرات التي دمرت على الأرض لكنه خسر 7 طائرات في هذه العملية.
Dewoitine D.520
أدى هذا النجاح المحدود في فرنسا إلى تشغيلها ضمن Corpo Aereo Italiano (CAI) - وهي قوة تضم حوالي 203 طائرة تضمنت 50 طائرة CR.42 تخرج من القواعد في بلجيكا لدعم سلاح الجو الالماني Luftwaffe خلال الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر عام 1940 في آخر مراحل معركة بريطانيا. لم يحقق الطيارون الإيطاليون الذين يقودونها نجاحًا كبيرًا نظرًا لمحدودة طائرتهم بما في ذلك السرعة المنخفضة والأسلحة الضعيفة و كميات الوقود المحدودة وعدم تزويدها بأجهزة الراديو (التي أعاقت التواصل بشكل واضح في القتال) وسوء الأحوال الجوية (قمرات القيادة المفتوحة + الطقس البارد تخيل النتيجة و الصعوبة !).
كانت العمليات القتالية ضد سلاح الجو الملكي البريطاني قليلة ولكن الطائرة عانت الكثير على أيدي الطيارين البريطانيين كانوا يطيرون بطائرات طراز هوكر هوريكانز (تم إسقاط 3 طائرات CR.42 وفي المقابل أفادت التقارير أن الإيطاليين قد دمروا 2 من طائرات الهوريكانز فقط).
Fiat CR.42 Falco
على الرغم من طائرة الفيات فالكو CR.42 كانت أبطأ من مقاتلات الحلفاء ، إلا أن البريطانيين أشادوا بقوة هيكل الطائرة الاستثنائي والقدرة على المناورة مشيرين إلى أنها مقاتلة شرسة وصعبة في القتال التلاحمي الدوغ فايت لكنها يفتقر إلى الضربة القاضية حيث كان لديها تسليح ضعيف جدا حيث كانت مسلحة بمدفعين من طراز بريدا فقط - النماذج الأولى كانت مسلحة برشاش 1 عيار 12.7 ملم (0.5 بوصة) و 1 رشاش عيار 7.7 مم (.303 بوصة ) من طراز Breda SAFAT فوق المحرك (كان ذلك للانقاص الوزن وزيادة القدرة على المناورة).
تم تجهيز الطرازات اللاحقة CR.42bis برشاشين من طراز Breda SAFAT عيار 12.7 مم فوق المحرك.
طائرة الدعم القريب من طراز CR.42AS و التي اتسخدمت لأول مرة في شمال إفريقيا كانت مجهزة بعدد 2 مدفع رشاش Breda SAFAT إضافي عيار 12.7 ملم تحت الاجنحة.
جهز الطراز CR.42ter بعدد 2 مدافع رشاشة عيار 12.7 ملم بالإضافة إلى الى 2 مدافع رشاشة عيار 12.7 ملم تحت الأجنحة.
على الرغم من طائرة الفيات فالكو CR.42 كانت أبطأ من مقاتلات الحلفاء ، إلا أن البريطانيين أشادوا بقوة هيكل الطائرة الاستثنائي والقدرة على المناورة مشيرين إلى أنها مقاتلة شرسة وصعبة في القتال التلاحمي الدوغ فايت لكنها يفتقر إلى الضربة القاضية حيث كان لديها تسليح ضعيف جدا حيث كانت مسلحة بمدفعين من طراز بريدا فقط - النماذج الأولى كانت مسلحة برشاش 1 عيار 12.7 ملم (0.5 بوصة) و 1 رشاش عيار 7.7 مم (.303 بوصة ) من طراز Breda SAFAT فوق المحرك (كان ذلك للانقاص الوزن وزيادة القدرة على المناورة).
تم تجهيز الطرازات اللاحقة CR.42bis برشاشين من طراز Breda SAFAT عيار 12.7 مم فوق المحرك.
طائرة الدعم القريب من طراز CR.42AS و التي اتسخدمت لأول مرة في شمال إفريقيا كانت مجهزة بعدد 2 مدفع رشاش Breda SAFAT إضافي عيار 12.7 ملم تحت الاجنحة.
جهز الطراز CR.42ter بعدد 2 مدافع رشاشة عيار 12.7 ملم بالإضافة إلى الى 2 مدافع رشاشة عيار 12.7 ملم تحت الأجنحة.
مع تقدم الحرب ، تم استخدام طائرات الCR.42 للدفاع الجوي من قبل في إيطاليا وكذلك في القتال حول اليونان وشمال أفريقيا وشرق أفريقيا ومالطا. استغل الطيارون الإيطاليون المهرة لقدرات الطائرة الهامة على المناورة لمصلحتهم لتحقيق نتائج ايجابية ضد طائرات من طارز Gloster Gliderator و Hawker Hurricane .
Gloster Gladiator
Hawker Hurricane
ومن المثير للاهتمام انه و على الرغم من عدم وجود رادار على الطائرة من عام 1940 فقد خدمت طائرة الفالكو أيضًا مع الإيطاليين كمقاتلة ليلية حيث تم تسمية هذا الطراز CR.42CN وقد تم تجهيزها بمصابيح كاشفة.
Fiat CR.42CN Falco night fighter
مع تولى مقاتلات أكثر حداثة على دور الدفاع الجوي ، تم إدخال تعديلات ميدانية على الطائرات القديمة للسماح باستخدامها في مهام الهجوم الأرضي من خلال إضافة حوامل قنابل قادة على حمل قنبلتين زنة 50 كجم. كما تم تحويل بعض الطائرات إلى طائرات اتصال.
في تجربة لزيادة سرعة الFalco ، تم تركيب محرك من نوع Daimler-Benz DB 601A لطائرة واحدة من طراز تصميم CR.42DB بلغت السرعة القصوى حوالي 520 كم / ساعة وهو ما يقرب من 80 كم / ساعة أسرع من المحرك الأصلي لشركة فيات على الرغم من زيادة الأداء لم يتم تحويل او انتاج أي طائرة أخرى تحمل محركات Daimler-Benz DB 601A.
طائرة CR.42 ذات المقعدين التي تم تحويلها للعمل في الاتصالات ، و طائرة CR.42DB Falco التجريبية المزود بمحرك ديملر-بنز DB 601A والذي عزز الأداء بنسبة تقارب 80 كم / ساعة.
خلال احد الطلعة الجوية لمرافقة القاذفات الإيطالية بسبب عطل ما تسبب في سخونة مفرطة للمحرك هبط طيار ريجيا ايرونوتيكا الطيار Pietro Salvadori بطائراته من طراز Fiat CR.42 Falco (MM5701) على شاطئ Orfordness سوفولك في نوفمبر 1940 . تضررت الطائرة بشكل بسيط. اخذ الطيار Salvadori أسير و لكنه كان فخور جداً بهبوطه! بعد الحرب ، انضم إلى سلاح الجو الإيطالي و توفي في عام 1953 بعد حادث تحطم طائرة F-84G Thunderjet.
فيات CR.42 فالكو "MM5701" على شاطئ في أورفوردنيس سوفولك .
الطائرة الآن في أيدي البريطانيين تم إصلاحها وعادت إلىالطيران. تم نقلها إلى RAE Farnborough في أواخر نوفمبر 1940 حيث تم اختبارها في عدد قليل من الطلعات الجوية وبقيت هناك حتى نقلت إلى Duxford في نهاية أبريل 1941.
اختبرت وحدة تطوير الطيران الجوي Air Flight Development Unit (AFDU) في Duxford الطائرة مع شعارات سلاح الجو الملكي حيث خاضت الطائرة قتال وهمي مع مقاتلات سلاح الجوي الملكي RAF مثل مقاتلات Hurricane و الSpitfire كما خاضت قتال وهمي مه طائرات البحرية الملكية مثل Fairey Fulmar ومقاتلات Grumman Martlet (F4F Wildcat) لتطوير التكتيكات القتالية الجوية من 29 أبريل 1941 إلى أكتوبر 1942
Fairey Fulmar
F4F Wildcat
في عام 1943 وضعت في التخزين للحفظ وتم نقلها إلى المتحف في عام 1978.
Gloster Gladiator
ومن المثير للاهتمام انه و على الرغم من عدم وجود رادار على الطائرة من عام 1940 فقد خدمت طائرة الفالكو أيضًا مع الإيطاليين كمقاتلة ليلية حيث تم تسمية هذا الطراز CR.42CN وقد تم تجهيزها بمصابيح كاشفة.
في تجربة لزيادة سرعة الFalco ، تم تركيب محرك من نوع Daimler-Benz DB 601A لطائرة واحدة من طراز تصميم CR.42DB بلغت السرعة القصوى حوالي 520 كم / ساعة وهو ما يقرب من 80 كم / ساعة أسرع من المحرك الأصلي لشركة فيات على الرغم من زيادة الأداء لم يتم تحويل او انتاج أي طائرة أخرى تحمل محركات Daimler-Benz DB 601A.
خلال احد الطلعة الجوية لمرافقة القاذفات الإيطالية بسبب عطل ما تسبب في سخونة مفرطة للمحرك هبط طيار ريجيا ايرونوتيكا الطيار Pietro Salvadori بطائراته من طراز Fiat CR.42 Falco (MM5701) على شاطئ Orfordness سوفولك في نوفمبر 1940 . تضررت الطائرة بشكل بسيط. اخذ الطيار Salvadori أسير و لكنه كان فخور جداً بهبوطه! بعد الحرب ، انضم إلى سلاح الجو الإيطالي و توفي في عام 1953 بعد حادث تحطم طائرة F-84G Thunderjet.
الطائرة الآن في أيدي البريطانيين تم إصلاحها وعادت إلىالطيران. تم نقلها إلى RAE Farnborough في أواخر نوفمبر 1940 حيث تم اختبارها في عدد قليل من الطلعات الجوية وبقيت هناك حتى نقلت إلى Duxford في نهاية أبريل 1941.
اختبرت وحدة تطوير الطيران الجوي Air Flight Development Unit (AFDU) في Duxford الطائرة مع شعارات سلاح الجو الملكي حيث خاضت الطائرة قتال وهمي مع مقاتلات سلاح الجوي الملكي RAF مثل مقاتلات Hurricane و الSpitfire كما خاضت قتال وهمي مه طائرات البحرية الملكية مثل Fairey Fulmar ومقاتلات Grumman Martlet (F4F Wildcat) لتطوير التكتيكات القتالية الجوية من 29 أبريل 1941 إلى أكتوبر 1942
في عام 1943 وضعت في التخزين للحفظ وتم نقلها إلى المتحف في عام 1978.
مشغالو الطائرة من قوات المحور
كان من اهم مشاغلي الطائرة الCR.42 خلال الحرب العالمية الثانية كرواتيا وألمانيا والمجر.
قام المجريون بتشغيلها خلال الحملة اليوغسلافية القصيرة لعام 1941 ثم بشكل رئيسي على الجبهة الشرقية ضد الاتحاد السوفييتي ، وحققوا نجاحًا مبدئيًا ضد مقاتلي بوليكاربوف I-16 Rata ولكن تم تخصيصها في وقت لاحق إلى دور الهجوم الأرضي حتى نهاية عام 1941 ثم كطائرات تدريب .
اشتداد الاستنزاف في القتال و ضربات الحلفاء على القواعد الجوية والحوادث لم ينجو من الطائرات ال72 التي تم تسليمها إلى المجر اي طائرة.
بعد الهدنة الإيطالية عام 1943 أدخلت ألمانيا العديد من طائرات ريجيا إيرونوتيكا اي سلاح الجو الملكي ضمن سلاحها الجوي Luftwaffe بما في ذلك عد من طائرات CR.42. ثم قرروا إنتاج 200 طائرة جديدة تم تعيينها CR.42LW (LW = Luftwaffe) و تم استخدامها في دور الهجوم الليليو القيان بعمليات المناوشات خلف خطوط العدو في إيطالياو في فرنسا والبلقان. كما تم استخدام عدد منها في عمليات التدريب.
Luftwaffe Fiat CR.42 LW Falco
تم الانتهاء من تصنيع 150 من موديل CR.42LW بحلول عام 1944 فقط 112 طائرة دخلت الخدمة ضمن الLuftwaffe وكانت مسلحة بعدد 2 بنادق رشاشاة عيار 12.7 ملم وكانت مزودة بحوامل قنابل بعدد اجمالي اربعة قنابل زنة 50 كيلوجرام من القنابل وتم مد أنابيب العادم لتثبيط و تشتيت ألسنة اللهب أثناء العمليات الليلية.
مشغلون غير متوقعون لطائرة الفالكو
استلمت بلجيكا ما يصل إلى 30 طائرة من طراز CR.42 بين مارس ومايو 1940 تم طلب 40 طائرة سنة 1939 أسقطت هذه الطائرات عددًا من طائرات لوفت وايف الألمانية خلال غزو مايو 1940 ، بما في ذلك طائراتان من طراز Messerschmitt Bf 109 قبل استسلمت بلجيكا.
فقط 5 طائرات من طراز CR.42 نجت وعثر عليها في وقت لاحق من قبل الألمان في فرنسا.
كان من اهم مشاغلي الطائرة الCR.42 خلال الحرب العالمية الثانية كرواتيا وألمانيا والمجر.
قام المجريون بتشغيلها خلال الحملة اليوغسلافية القصيرة لعام 1941 ثم بشكل رئيسي على الجبهة الشرقية ضد الاتحاد السوفييتي ، وحققوا نجاحًا مبدئيًا ضد مقاتلي بوليكاربوف I-16 Rata ولكن تم تخصيصها في وقت لاحق إلى دور الهجوم الأرضي حتى نهاية عام 1941 ثم كطائرات تدريب .
اشتداد الاستنزاف في القتال و ضربات الحلفاء على القواعد الجوية والحوادث لم ينجو من الطائرات ال72 التي تم تسليمها إلى المجر اي طائرة.
بعد الهدنة الإيطالية عام 1943 أدخلت ألمانيا العديد من طائرات ريجيا إيرونوتيكا اي سلاح الجو الملكي ضمن سلاحها الجوي Luftwaffe بما في ذلك عد من طائرات CR.42. ثم قرروا إنتاج 200 طائرة جديدة تم تعيينها CR.42LW (LW = Luftwaffe) و تم استخدامها في دور الهجوم الليليو القيان بعمليات المناوشات خلف خطوط العدو في إيطالياو في فرنسا والبلقان. كما تم استخدام عدد منها في عمليات التدريب.
تم الانتهاء من تصنيع 150 من موديل CR.42LW بحلول عام 1944 فقط 112 طائرة دخلت الخدمة ضمن الLuftwaffe وكانت مسلحة بعدد 2 بنادق رشاشاة عيار 12.7 ملم وكانت مزودة بحوامل قنابل بعدد اجمالي اربعة قنابل زنة 50 كيلوجرام من القنابل وتم مد أنابيب العادم لتثبيط و تشتيت ألسنة اللهب أثناء العمليات الليلية.
مشغلون غير متوقعون لطائرة الفالكو
استلمت بلجيكا ما يصل إلى 30 طائرة من طراز CR.42 بين مارس ومايو 1940 تم طلب 40 طائرة سنة 1939 أسقطت هذه الطائرات عددًا من طائرات لوفت وايف الألمانية خلال غزو مايو 1940 ، بما في ذلك طائراتان من طراز Messerschmitt Bf 109 قبل استسلمت بلجيكا.
فقط 5 طائرات من طراز CR.42 نجت وعثر عليها في وقت لاحق من قبل الألمان في فرنسا.
طائرة فيات CR.42 فالكو تتبع سلاح الجو البلجيكي في نيفيل ، بلجيكا في عام 1940.
كما تلقت السويد شحنات من طراز CR.42 لتعزيز دفاعاتها الجوية قامت بتوريد طائرات من إيطاليا حيث أن صناعتها الخاصة لم تكن مستعدة لإنتاج طائرات مقاتلة كافية حصلوا على 72 من إيطاليا بين 1940 و 1941 وعينوا المقاتلات تحت اسم J 11.
تم شراء المقاتلات من طراز J 11 باستخدام أموال من المجموعة الوطنية لاستخدامها من قبل وحدة التطوع السويدية F 19 في فنلندا خلال تلك الحرب مع الاتحاد السوفياتي عام 1940 ولكن لم يتم تسليمها في الوقت المناسب للمشاركة في ذلك النزاع ثم تم استخدامها في السويد في دور الاستطلاع - استخدم الطيار كاميرا محمولة باليد. تم استخدام الطائرات الستين الأخرى للدفاع الجوي ولكن السرعة المنخفضة للطائرة يمكن أن تجعل اعتراض الطائرات في المجال الجوي السويدي صعبًا. اختلفت CR.42 / J 11 عن الطائرات التي تشغلها إيطاليا حيث كان لديها راديو ودرع خفيف مضاف اليها ويمكن تركيب الزلاجات للعمليات الشتوية لكن قمرة القيادة المفتوحة لم تكن مثالية في مثل ذلكالمناخ البارد بحلول عام 1943 بدأ استبدالها بطائرات مقاتلة حديثة.
القوات الجوية السويدية فيات CR.42 / J 11 فالكو
كما تلقت السويد شحنات من طراز CR.42 لتعزيز دفاعاتها الجوية قامت بتوريد طائرات من إيطاليا حيث أن صناعتها الخاصة لم تكن مستعدة لإنتاج طائرات مقاتلة كافية حصلوا على 72 من إيطاليا بين 1940 و 1941 وعينوا المقاتلات تحت اسم J 11.
تم شراء المقاتلات من طراز J 11 باستخدام أموال من المجموعة الوطنية لاستخدامها من قبل وحدة التطوع السويدية F 19 في فنلندا خلال تلك الحرب مع الاتحاد السوفياتي عام 1940 ولكن لم يتم تسليمها في الوقت المناسب للمشاركة في ذلك النزاع ثم تم استخدامها في السويد في دور الاستطلاع - استخدم الطيار كاميرا محمولة باليد. تم استخدام الطائرات الستين الأخرى للدفاع الجوي ولكن السرعة المنخفضة للطائرة يمكن أن تجعل اعتراض الطائرات في المجال الجوي السويدي صعبًا. اختلفت CR.42 / J 11 عن الطائرات التي تشغلها إيطاليا حيث كان لديها راديو ودرع خفيف مضاف اليها ويمكن تركيب الزلاجات للعمليات الشتوية لكن قمرة القيادة المفتوحة لم تكن مثالية في مثل ذلكالمناخ البارد بحلول عام 1943 بدأ استبدالها بطائرات مقاتلة حديثة.
الناجون
على الرغم من فقدان ما يقرب من 30 طائرة CR.42 / J 11 بسبب الحوادث والإخفاقات الميكانيكية تم حفظ بعض الطائرات بشكل جيد الطائرة CR.42 / J 11 (Fv 2543 تم تخزينها و حفظها ويمكن مشاهدتها اليوم في متحف القوات الجوية السويدية (Flygvapenmuseum) بالقرب من لينكوبينج. تم تسليم هذه الطائرة في مايو 1942 وكانت واحدة من آخر من اخرج من الخدمة في مايو 1945.
على الرغم من فقدان ما يقرب من 30 طائرة CR.42 / J 11 بسبب الحوادث والإخفاقات الميكانيكية تم حفظ بعض الطائرات بشكل جيد الطائرة CR.42 / J 11 (Fv 2543 تم تخزينها و حفظها ويمكن مشاهدتها اليوم في متحف القوات الجوية السويدية (Flygvapenmuseum) بالقرب من لينكوبينج. تم تسليم هذه الطائرة في مايو 1942 وكانت واحدة من آخر من اخرج من الخدمة في مايو 1945.
القوات الجوية السويدية Fiat CR.42 / J 11 Falco (Fv 2543) في متحف القوات الجوية السويدية (Flygvapenmuseum) بالقرب من Linköping - تشرين الثاني 2017
على الرغم من أنها كانت في الأساس مماثلة للمقاتلات الإيطالية Fiat CR.42 فقد تم تجهيز الJ 11 السويدية بأجهزة راديو ودرع 20 ملم خلف الطيار ويمكن تركيب معدات هبوط على الثلج للعمليات الشتوية - متحف القوات الجوية السويدية في نوفمبر 2017.
الطائرتين الباقيتين على قيد الحياة أيضا من أصول سويدية.
واحدة في متحف Museo Storico dell'Aeronautica Militaire، Italiana، Vigna di Valle في إيطاليا و هي طائرة مركّبة2/3 اجزاء أصلية مع أجزاء تم استردادها من فرنسا وإيطاليا والسويد (شملت أجزاء من Fv 2539) ويتم عرضها كـ "MM4653 ". أما الثانية فهي J 11 السويدية (Fv 2542) التي تحطمت في عام 1942 ولم يتم استردادها حتى عام 1983 و توجد في المملكة المتحدة .
الى هنا ينتهي هذا الموضوع البسيط
واحدة في متحف Museo Storico dell'Aeronautica Militaire، Italiana، Vigna di Valle في إيطاليا و هي طائرة مركّبة2/3 اجزاء أصلية مع أجزاء تم استردادها من فرنسا وإيطاليا والسويد (شملت أجزاء من Fv 2539) ويتم عرضها كـ "MM4653 ". أما الثانية فهي J 11 السويدية (Fv 2542) التي تحطمت في عام 1942 ولم يتم استردادها حتى عام 1983 و توجد في المملكة المتحدة .
الى هنا ينتهي هذا الموضوع البسيط